من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات بالضغط على مفتاح التشغيل ويصل التيار إلى الثلاث محركات معاً وبعد زمن محدد يفصل الثانى والثالث وبعد زمن أخر يعمل الثالث وبعد زمن أخر يفصل التيار عن الدائرة أوتوماتيكياً

مشاركتنا السادسة والعشرون فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timers
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات بالضغط على مفتاح التشغيل
ويصل التيار إلى الثلاث محركات معاً
 وبعد زمن محدد يفصل المحركان الثانى والثالث
وبعد زمن أخر يعمل المحرك الثالث
وبعد زمن أخر يفصل التيار عن الدائرة أوتوماتيكياً

المثال اليوم بحاجة لتركيز حتى تستطيع تحقيق المطلوب
رسمة القوى كالآتى :-


وتكون رسمة التحكم كالآتى :-


بالضغط على مفتاح On يصل التيار لمحركات الثلاثة حيث يصل التيار إلى لكونتاكتور K2 ويستمر وصول التيار الكهربى إليه عن طريق نقطة التعويض 13-14 منه الموصلة بالتوازى مع مفتاح الـ On وأيضاً يصل التيار ملف الكونتاكتور K3 عن طريق النقطة المفتوحة 34-44 للكونتاكتور K2 والتى أصبحت مغلقة وأيضاً يصل التيار إلى الكونتاكتور K1 عبر النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K3 والتى أصبحت مغلقة

يلاحظ هنا أنه بنفس الوقت يصل التيار إلى المؤقت t1 ولن يصل التيار إلى المؤقت t3 وذلك بسبب النقطة المغلقة 21-22 من الكونتاكتور K2 والتى تحولت إلى مفتوحة

وبوصول التيار إلى المؤقت t1 وهو من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تفتح النقطة المغلقة 15-16 له وتفصل التيار عن ملفات الكونتاكتور K2 و K3 ولكن مهلاً لن يفصل التيار عن الكونتاكتور K1 وذلك لأننا أخذنا نقطة مفتوحة منه 13-14 والتى تحولت إلى مغلقة ووضعناها بالتوازى مع النقطة 43-44 للكونتاكتور K3 والتى تعود لوضعها الطبيعى بفصل التيار عن الكونتاكتور K3
وبالتالى يعمل المؤقت t2 نتيجة غلق النقطة المفتوحة 34-44 للكونتاكتور K1 وعودة النقطة المغلقة 21-22 للكونتاكتور K3 لوضعها الطبيعى

يلاحظ هنا بأن النقطة المغلقة 21-22 للكونتاكتور K3 والتى هى بطريق التيار للمؤقت t2 وضعت حتى لا يعمل المؤقت إلا عندما يكون المحرك الأول دائراً والثالث متوقفاً

بعد إنتهاء الفترة الزمنية للمؤقت t2 فإنه يوصل المحرك الثالث مرة أخرى عن طريق النقطة المفتوحة 15-18 للمؤقت t2 والتى أصبحت مغلقة ولكن دون تشغيل الأول وبالتالى مع تشغيله يفصل التيار عن المؤقت t2 عن طريق النقطة المغلقة 21-22 للكونتاكتور K3 ولكن يظل المحرك الثالث دائراً لأننا وضعنا نقطة تعويض مفتوحة 43-44 من الكونتاكتور K3 بالتوازى مع النقطة 15-18 من المؤقت t2 


هنا أصبح المحرك الأول والثالث فقط دائرين وهنا يصل التيار إلى المؤقت t3 فيعد فترة من الزمن ثم تتغير جميع أوضاع نقاطه فيفصل التيار عن الدائرة بأكملها عن طريق النقطة المغلقة 15-16 له والتى تتحول إلى نقطة مفتوحة

إنتهى الدرس
بهذه الطريقة يتحقق المطلوب

الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحركين بالضغط على مفتاح التشغيل يعمل المحرك الأول
 وبعد زمن محدد يعمل المحرك الثانى ويفصل المحرك الأول 
وبعد زمن أخر يعمل المحرك الأول ويفصل المحرك الثانى
وهكذا بتوقيت محدود
=======

هناك 6 تعليقات:

  1. هوا مش النقطة 15 16 اصبحت مفتوحة لما t1 اشتغل
    ازاي بعد كده لما t2 اشتغل الموتور التالت هيشتغل

    ردحذف
  2. لاحظ أخى أنه بعد تشغيل t1 وفصل المواتير هو أيضاً تم فصله ورجوع نقاطه لوضعها الطبيعى مرة أخرى وبالتالى عندما يعمل t2 سيعمل المحرك الثالث بدون مشاكل

    ردحذف
  3. لو سمحت هو ازاى التيار هيوصل ل t3 مش لما t2 يقفل ال k2 هتقفل و بالتالى الk2 اللى فى مسار ال t3 هتفتح

    ردحذف
  4. لو سمحت هو ازاى التيار هيوصل ل t3 مش لما t2 يقفل ال k2 هتقفل و بالتالى الk2 اللى فى مسار ال t3 هتفتح

    ردحذف
  5. شكرا نريد شرح كنترول الموتور احادي الطور

    ردحذف
  6. شكرا يا هندسه نرت شرح اتر

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم