بسم الله الرحمن الرحيم
خامس مشاركتنا فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المواتير بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا
دائرة قوى وتحكم لمحرك يعمل بالضغط على زر معين ويفصل بالضغط على زر أخر مع عمل لمبات بيان
قد يكون هذا التمرين تافهاً بالنسبة للبعض ولكن لكى نتعمق لابد من فهم الأساس
نبدأ برسمة القوى البسيطة والموجود لأى موتور ثم نشرحها
هنا المحرك موصل ستار حسب الصورة السابقة لأنه نجد أن الـ Z و X و Y مقصورين على بعض
ملحوظة توصيلة الـستار نجد أن الـ U مقصورة على الـ Z والـ V على الـ X والـ W على الـ Y
نوصل الثلاثة أوجه على Circuit Breaker أو Fuse ثم على الكونتاكتور المستخدم نقاطه للتحكم فى الموتور ثم التوصيل على الـ overload ثم إلى الموتور
المطلوب هنا تصميم دائرة نستطيع بها التشغيل والفصل للموتور بمجرد الضغط على مفتاح معين وقتما نريد
ونلاحظ أنه بمجرد الضغط على مفتاح التشغيل يعمل المحرك وعند إزالة يدنا من على المفتاح يظل المحرك يعمل
كيف نفعل ذلك
تابع الدائرة القادمة وإكتشف متعة تلك الطريقة فى التحكم
ملحوظة توصيلة الـستار نجد أن الـ U مقصورة على الـ Z والـ V على الـ X والـ W على الـ Y
نوصل الثلاثة أوجه على Circuit Breaker أو Fuse ثم على الكونتاكتور المستخدم نقاطه للتحكم فى الموتور ثم التوصيل على الـ overload ثم إلى الموتور
المطلوب هنا تصميم دائرة نستطيع بها التشغيل والفصل للموتور بمجرد الضغط على مفتاح معين وقتما نريد
ونلاحظ أنه بمجرد الضغط على مفتاح التشغيل يعمل المحرك وعند إزالة يدنا من على المفتاح يظل المحرك يعمل
كيف نفعل ذلك
تابع الدائرة القادمة وإكتشف متعة تلك الطريقة فى التحكم
فلتنظر للفرع الأساسى ولاتنظر للنقطة المفتوحة K رقم 13-14 وشغل الدائرة تجد أن
إذا ضغط على مفتاح الـ On يصل التيار للبوبينة للكنتاكتور K فيصل القلبين بداخله فيعمل الموتور فى دائرة القوى ولكن عند إزالة أيدينا يُقطع التيار مرة أخرى وبالتالى يفصل الموتور فماذا نفعل ؟؟؟؟؟؟
نضع نقطة مفتوحة بالتوازى مع مفتاح الـ On فإذا أعدنا التجربة مرة أخرى يعمل الكونتاكتور وبالتالى يغير جميع أوضاع نقاطه فتغلق نقطة 13-14 وبالتالى مع إزالة اليد من الضغط على مفتاح الـ On يظل الكونتاكتور فى حالة توصيل لأن التيار سيظل عبر نقطة 13-14 التى أغلقت
نأتى بعد ذلك كيف نعمل لمبات بيان توضح حالة الموتور سواء مغلق أو مفتوح أو به عطل نتيجة زيادة التيار عليه ففصل الأوفرلود Overload
إذا وضعنا لمبة بالتوازى مع الكونتاكتور نجد أن اللمبة تضئ فى حالة أن الكونتاكتور تم تشغيله وبالتالى الموتور شغال
وهى اللمبة رقم 1 .
**كيف نعرف الآن أن الموتور مغلق أى لا يصله تيار كهربى ===> نضع مسار لنقطة مغلقة من قبل مفتاح الـ Off ونصلها بالأرضى فإذا كان الموتور يعمل كانت تلك النقطة 21-22 مفتوحة فلا تمرر تيار كهربى للمبة فلاتضئ والعكس صحيح فإذا كان الموتور مغلق ظلت النقطة كما هى وبالتالى تضئ اللمبة رقم 2 .
** كيف نعرف أن الموتور فصل نتيجة فصل الأوفرلود
ننفذ الفكرة قبل السابقة نأتى بنقطة مفتوحة من القاطع الحرارى فإذا عمل تغيرت جميع نقاطه فتغلق تلك النقطة 97-98 فتعمل اللمية رقم 3 .
راجع هذا الكلام فى الرسمة التالية وتتبع مسار التيارات وطبق الكلام السابق
إذا لم تتضح أى نقطة أبلغونا فى التعليقات حتى نوضحها قبل الدخول فى الأمثلة التالية
إنتهى الدرس
إذا وضعنا لمبة بالتوازى مع الكونتاكتور نجد أن اللمبة تضئ فى حالة أن الكونتاكتور تم تشغيله وبالتالى الموتور شغال
وهى اللمبة رقم 1 .
**كيف نعرف الآن أن الموتور مغلق أى لا يصله تيار كهربى ===> نضع مسار لنقطة مغلقة من قبل مفتاح الـ Off ونصلها بالأرضى فإذا كان الموتور يعمل كانت تلك النقطة 21-22 مفتوحة فلا تمرر تيار كهربى للمبة فلاتضئ والعكس صحيح فإذا كان الموتور مغلق ظلت النقطة كما هى وبالتالى تضئ اللمبة رقم 2 .
** كيف نعرف أن الموتور فصل نتيجة فصل الأوفرلود
ننفذ الفكرة قبل السابقة نأتى بنقطة مفتوحة من القاطع الحرارى فإذا عمل تغيرت جميع نقاطه فتغلق تلك النقطة 97-98 فتعمل اللمية رقم 3 .
راجع هذا الكلام فى الرسمة التالية وتتبع مسار التيارات وطبق الكلام السابق
إنتهى الدرس
موعدنا الدرس القادم كيف نشغل الموتور من مكانين مختلفين ونفصله من مكانين مختلفين أيضاً
بارك الله فيكم و في مجهوداتكم
ردحذفبصراحة و للأسف الشديد انه قلة قليييلة من العاملين في مجال Automation
يحاولون نشر هذا العلم
بارك الله فيكم و زيدونا مما زادكم الله به
والسلام
نحن سعداء جداً بمشاركتك معنا ونسأل الله التوفيق لنا ولكم
حذفشكرا لكم على هذا المجهود الرائع
ردحذفلى بعض الاستفسارات البسيطة :
اذا كان الرمز F يعنى فيوز فلماذا وضعنا F1 و F2
فى الرسمة الثانية لاحظت عدم تتبع الترتيب لرسمة القوى الموجودة بالاعلى (فيوز + كونتاكتور + اوفرلود) هل لايشترط ذلك
محتاج توضيح اكتر لمسار التيار من المصدر الى الموتور حيث اننى اعرف ان لو الرسمة الاخيرة فى وضع افقى سوف نبدأ من المصدر وننتهى الى الموتور
يجب أن تلاحظ أخى العزيز أنك تستخدم نقاط رئيسية للكونتاكتور فى رسمة القوى بينما تستخدم النقاط المساعدة لدائرة التحكم أما بالنسبة للـ Fuses فلقد راعينا عنصر الأمان فيمكن إستخدام فيوز واحد للرسمتين ولكننا وضعنا أكثر من فيوز بمقنن مختلف لكل رسمة لزيادة الأمان لكل دائرة وهو الأفضل للوصول لمكان العطل أسرع
حذفأما بالنسبة للترتيب ففى رسمة القوى لابد من هذا الترتيب فى التوصيل أما فى التحكم كما تريد بشرط أن لاتتداخل الأسلاك فيصعب على عامل الصيانة أو المهندس تتبعها وأيضاً يشترط التوصيل بما يحقق المراد من دائرة التحكم
بالنسبة لسؤالك الأخير سنحاول بإذن الله إضافة مسارات للتيار فى الرسومات المقبلة قدر الإمكان
ويجب أن تلاحظ أن دائرة التحكم لاتحتوى على مواتير
بل دائرة القوى هى الموصلة بموتور ودائرة التحكم تتحكم فى كيفية وصول التيار إيه
عذراً على الرد الطويل ونتمنى أن تكون المعلومة وصلت إليك
تم تعديل الرسمة ووضعنا Circuit Breaker بدلاً من الفيوزات
حذففى حد عنده فكرة عن المقابلات اللى فى شركات صناعة وصيانة ماكينات التعبئة والتغليف كمهندسين صيانه
ردحذفبجد انا مش عارف أشكركم إزاي علي المجهود الرائع والمتميز
ردحذفالف شكر ياباش مهندس علي الشرح الأكثر من رائع ده , أنا فعلا بأخد قرص classic control و plc وإستفدت من حضرتك كتير .
ربنا يوفقك , وجزاك الله خيرا علي هذا المجهود العملاق
ونتمني المزيد من الشروحات إن شاء الله .
جزاك الله خيراً وأعانك الله وبالتوفيق
حذفعندي سؤال بسيط جدا واتمني الرد انا ملاحظ ان في دائره الكنترول الدائره متوصله بين الفازه s والفازه R ولا يوجد وجود لفرده النيوترال N هل الكونتاكتور او لمبات البان تعمل ما بين
ردحذففازتين سامحوني حيث انني مبتدا في هذا المجال
نشكرك أخى على ملاحظتك الجيدة التوصيل للمبه بين فازة ونيوترال وهذا ماكنا نقصده ومنعاً للإلتباس سنعدل الرسمة مرة أخرى ولك تحياتى ولكن ستلاحظ فى الدروس القادمة أننا وضعناها كما تريد ولكن هنا كنا نريد أن لايتقيد أى درس بما يراه فعلياً ولكن نريده أن يفهم الرسم قبل أى شىء
حذفشكرا اخي الكريم علي ردك السريع جعله الله في ميزان حسناتك
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفممكن دائرة تحكم لتشغيل محرك وايقافه بى
ردحذفمفتاح ضاغط واحد N.O
يا ريت لو حضرتك تعمل فيديو وتطبق عملى يبقى جزاك الله خيرا
ردحذفيا اخي لا تعدلو الرسمه عشان ما تصير معقده هوا في كهرباء او مهندس ممكن يشبك لمبه من دون النتروال طبعا هوا لازم يعرف من غير الرسمه حتى ما تتعقد الرسمه اكتر يعني باخر رسم لك خط النترال ولازم تشبكه لوحدك التايمر الكنتاكتور لمبات الاشاره معظم الثلاث فاز بده خط محايد طبيعي بس عنديي سؤال هسا عنى تنين ماتور بينهم تايمر عشر ثواني بس طبعا وضيفة التايمر هنا يبقى عشر دقائق عفوا قبل التغيير عندي 2 ماتور 1 تايمر لتحويل هسا المشكله في بادء التشغيل لازم تضل ضاغط عليه حتى يعمل ادا بتقيم يدك بفصل كيف احل المشكله مع العلم هوا شغل مهندس شركات هندسه ومش شغلي وانا بدي اصلحه ادا ما وجدت حل بدي اشتغله من جديد وهدا بوخد وقت يا ريت تساعدوني وشكرا
ردحذفأخى العزيز أتمنى منك طرح المشكلة مرة أخى بشكل منظم لنساعدك على حلها وشكراً
حذفممكن تشرح لنا الدلتا والاستار في فديو
ردحذفبإذن الله سيتم شرح هذا الدرس فى ميعاده بإذن الله
حذفيتبقى بعض الدروس قبل شرحه
أما عن مسألة الفيديو فسنحاول حلها إن أمكن
1- هل دائرة الكنترول لازم تكون تيار ثابت dc ولا تيار متردد
ردحذف2- لو ممكن رسومات توضح مسارات التيار في الثلاث فاز
كلا التيارين يمكن إستخدامه فى دائرة التحكم
حذفوسنحاول وضع رسومات توضيحية أكثر لو أمكن
حسب مكونات المستخدمه فى الدائره DC تيار ثابت اوACتيار متغير
ردحذفهل يمكن إستخدام مفتاح مزدوج للمبة البيان الخاصة بالOverload؟
ردحذفسيصبح التحكم به غير أتوماتيكى
ردحذفهنا التحكم بشكل أوتوماتيكى تماماً حيث أنه فى حالة فصل المحرك بسبب زيادة التيار وعمل الـ Overload سوف تغلق تلك النقطة أوتوماتيكياً وتضئ اللمبة
اخي الكريم
ردحذفكيف يمكنني عمل دارة تحكم محرك 3 فاز يعمل بتايمر والتحكم بتشغلة يدوي اتوماتيكي
السلام عليكم
ردحذفاخي الكريم اريد شرح مفصل لبرنامج zelio soft 2 من شنايدر باللغة العربية
ولكم جزيل الشكر
جزاكم الله خير
ردحذفبس بتمنى لو عرضتم لنا دائرة تحكم مكونة من الكنتاكتور والاوفرلود
شكرا
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفبالنسبة لتوصيل اللمبة فبل مفتاح offدلوقتي اناوصصلت اللمبة مع nc الي هو 21 22 لبيان الموتور وصله كهرباء ام لا هو الموتور لو مش واصله كهرباء معناها ان هو واقف يعنيي الnc هيغير وضعه من مغلق الي مفتوح يعنل اللمبة مطفآة ارجو التوضيح
ردحذفبارك الله فمن تعلم العلم وعلمه.
ردحذفجزتكم الله خبر
ردحذفزي الفل جزاكم الله كل خير
ردحذفهل من الممكن وضع الكونتاكتور في+الاوفرلود في وضع افقي ؟
ردحذفوما هي اثاره الجانبيه بالنسبه للوضع الافقي ؟
شرح ممتاز ومفهوم وفقكم الله
ردحذفالله عليك يسيد المعلمين
ردحذفممتاز
ردحذفوفقك الله ي معلم نريد دوائر مربوطه بالحساسات وجهاز الفركونسي انفرتر لو سمحت
ردحذفعاشت الأيادي... ربي يحفظكم.... قليل اكو ناس مثلكم
ردحذف