مشاركتنا العشرون فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timers
نريد تعليقاتكم بكثرة لتشجيعنا حتى نرى تحقق ثمار هذا العمل ولمواصلة جهودنا وشكراً .....
رسمة القوى كالآتى :-
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا
دائرة القوى والتحكم لمحركين الأول يعمل عن طريق مفتاح تشغيل
والثانى يعمل أوتوماتيكياً بعد دوران الأول بزمن محدد ثم يقف المحرك الأول
والثانى يعمل أوتوماتيكياً بعد دوران الأول بزمن محدد ثم يقف المحرك الأول
نريد تعليقاتكم بكثرة لتشجيعنا حتى نرى تحقق ثمار هذا العمل ولمواصلة جهودنا وشكراً .....
رسمة القوى كالآتى :-
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
بالضغط على مفتاح On يصل التيار لملف الكونتاكتور K1 المسئول عن المحرك الأول وبالتالى يعمل المحرك الأول
وأيضاً يصل التيار لملف المؤقت t1 وهنا المؤقت المستخدم من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة 15-18 للمؤقت ويصل التيار لملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
يلاحظ هنا أنه بعد تشغيل الكونتاكتور K2 وتغير جميع أوضاع نقاطه أنه يفتح نقطته المغلقة 21-22 الموصلة فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وبالتالى يفصل التيار عنه وعن المحرك الأول وأيضاً عن ملف المؤقت t1 وترجع جميع نقاطه لوضعها الطبيعى وبطبيعة الحال ترجع نقطة 15-18 للمؤقت مفتوحة مرة أخرى وكذلك تفصل التيار الكهربى عن المحرك الثانى ولتلافى حدوث ذلك نضع نقطة مفتوحة من الكونتاكتور K2 بالتوازى مع هذه النقطة 15-18 للمؤقت بحيث عند تشغيل الكونتاكتور K2 تغلق هذه النقطة المفتوحة 13-14 للكونتاكتور K2 وتكون بديلاً لمسار التيار الكهربى عند فتح النقطة 15-18 للمؤقت مرة أخرى
إنتهى الدرس
بهذه الطريقة يتحقق المطلوب
نريد أن ننبه هنا على الإستخدام اللفظى لهذه المسئلة فهى تختلف لو قلنا نفصل الأول ثم نشغل الثانى
وقد قلنا هنا نشغل الثانى ويقف الأول
فهل ياترى أحسست أخى المهندس بهذا الإختلاف
يجب أن تلاحظه فهو يفيدنا مثلاً عند عمل دائرة الستار دلتا حيث لايجب إتباع هذا الإسلوب حيث لانستطيع تشغيل الدلتا ومازالت الستار Y فى الدائرة حتى لايحدث قصر فى الدائرة ويتلف المحرك ويجب فصل الستار أولاً ثم إتباعه بتشغيل الدلتا
ولذلك فى الدرس القادم سنشرح تلك النقطة بإذن الله
وأيضاً يصل التيار لملف المؤقت t1 وهنا المؤقت المستخدم من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة 15-18 للمؤقت ويصل التيار لملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
يلاحظ هنا أنه بعد تشغيل الكونتاكتور K2 وتغير جميع أوضاع نقاطه أنه يفتح نقطته المغلقة 21-22 الموصلة فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وبالتالى يفصل التيار عنه وعن المحرك الأول وأيضاً عن ملف المؤقت t1 وترجع جميع نقاطه لوضعها الطبيعى وبطبيعة الحال ترجع نقطة 15-18 للمؤقت مفتوحة مرة أخرى وكذلك تفصل التيار الكهربى عن المحرك الثانى ولتلافى حدوث ذلك نضع نقطة مفتوحة من الكونتاكتور K2 بالتوازى مع هذه النقطة 15-18 للمؤقت بحيث عند تشغيل الكونتاكتور K2 تغلق هذه النقطة المفتوحة 13-14 للكونتاكتور K2 وتكون بديلاً لمسار التيار الكهربى عند فتح النقطة 15-18 للمؤقت مرة أخرى
إنتهى الدرس
بهذه الطريقة يتحقق المطلوب
نريد أن ننبه هنا على الإستخدام اللفظى لهذه المسئلة فهى تختلف لو قلنا نفصل الأول ثم نشغل الثانى
وقد قلنا هنا نشغل الثانى ويقف الأول
فهل ياترى أحسست أخى المهندس بهذا الإختلاف
يجب أن تلاحظه فهو يفيدنا مثلاً عند عمل دائرة الستار دلتا حيث لايجب إتباع هذا الإسلوب حيث لانستطيع تشغيل الدلتا ومازالت الستار Y فى الدائرة حتى لايحدث قصر فى الدائرة ويتلف المحرك ويجب فصل الستار أولاً ثم إتباعه بتشغيل الدلتا
ولذلك فى الدرس القادم سنشرح تلك النقطة بإذن الله
الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحركين الأول يعمل عن طريق مفتاح تشغيل وبعد زمن معين
ويفصل المحرك الأول ويعمل الثانى أوتوماتيكياً
والله الموفق
ويفصل المحرك الأول ويعمل الثانى أوتوماتيكياً
والله الموفق
=======
الداره دا مفيش فرق بينها وبين اللي جايه
ردحذفواستخدام k2 اعتقد مش صحيح المفروض استخدم t1 لفصل الموتور الاول
الدائره بها خطا اذا اردت التحدث معي يمكنك الاتصال ع 01067298877
ردحذفجزاك خيرا
ردحذف