من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لمحركين الأول يعمل عن طريق مفتاح تشغيل وبعد زمن معين ويفصل المحرك الأول ويعمل الثانى أوتوماتيكياً

مشاركتنا الحادية والعشرون فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timers
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لمحركين الأول يعمل عن طريق مفتاح تشغيل وبعد زمن معين
ويفصل المحرك الأول ويعمل الثانى أوتوماتيكياً

نريد تعليقاتكم بكثرة لتشجيعنا حتى نرى تحقق ثمار هذا العمل ولمواصلة جهودنا وشكراً .....
رسمة القوى كالآتى :-

وتكون رسمة التحكم كالآتى :-


بالضغط على مفتاح On يصل التيار لملف الكونتاكتور K1 المسئول عن المحرك الأول وبالتالى يعمل المحرك الأول
وأيضاً يصل التيار لملف المؤقت t1 وهنا المؤقت المستخدم من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تفصل النقطة المفتوحة 15-16 وأيضاً تغلق النقطة 15-18 المفتوحة للمؤقت بنفس الوقت
وبالتالى يفصل التيار عن الكونتاكتور K1 وبالتالى عن المحرك الأول ويصل التيار بنفس الوقت إلى الكونتاكتور K2 والذى نأخذ نقطة مفتوحة منه بالتوازى 13-14 مع نقطة المؤقت المفتوحة 15-18 وذلك لأنه بفصل المحرك الأول يفصل التيار أيضاً عن المؤقت وبالتالى تعود نقاطه لحالتها الطبيعية
نستنتج من ذلك أن فصل وتوصيل نقط المؤقت لحظيه جداً ولكنها تكفى لتشغيل المحرك الثانى وإيقاف المحرك الأول قبله

يلاحظ هنا أن المؤقت المستخدم من النوع ذو الثلاثة أطراف وبالتالى نجد أن نقطة 15 نقطة Common وقد أوصلناها فى تلك الرسمة من نقطة واحدة لأنه لايصح أن نرسمهم من نقط مختلفة وإلا لن تكون نقطة مشتركة


نستطيع الرسم من نقط مختلفة إذا إستخدمنا مؤقت بدون نقاط مشتركة Common كما بالرسمة التالية


إنتهى الدرس
 
بهذه الطريقة يتحقق المطلوب
نريد أن ننبه هنا على الإستخدام اللفظى لهذه المسئلة فهى تختلف لو قلنا نشغل الثانى ثم نفصل الأول كما بالدرس السابق من هنا
وقد قلنا هنا نوقف الأول ثم نشغل الثانى
فهل ياترى أحسست أخى المهندس بهذا الإختلاف
يجب أن تلاحظه فهو يفيدنا مثلاً عند عمل دائرة الستار دلتا حيث لايجب إتباع هذا الإسلوب حيث لانستطيع تشغيل الدلتا ومازالت الستار Y فى الدائرة حتى لايحدث قصر فى الدائرة ويتلف المحرك ويجب فصل الستار أولاً ثم إتباعه بتشغيل الدلتا

الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات الأول يعمل عن طريق مفتاح تشغيل
والمحرك الثانى يعمل أوتوماتيكياً بعد دوران الأول بزمن محدد
ويعمل المحرك الثالث بعد دوران الثانى بزمن محدد
 
توجه له من هنا
=======

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا جزيلا اكثر من رائع

    ردحذف
  2. أولاً ثق تماما أننا نقدر لكم هذا المجهود ونرجو من الله أن يجزيكم خيرا كما تبذلون هذه الجهود التي قلما تكاسل فيها الكثيرون ولن يفي الشكر منى أو من غيري برد الجميل ولكن أو أن تعلم أن الله سوف يوصل جهدكم دون أن تشعرون بذلك فعليكم بذل الأسباب وواصلوا عطائكم فإن أجركم على الله وأعلموا أن بكل معلومة تعطونها والله تجدون الكثيرون يدعون لكم وهذا أقل شئ في نظرهم يبذلونه لكم . في الحقيقة لا أدري ماذا أقول أمام هذه الهمم العالية والمواهب الثمينة جزاكم الله مليارات الخير
    مهندس تحكم آلي

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم