من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

التعرف على المحركات مجهولة البيانات - جهد التشغيل المقنن للمحرك

كثيراً ما يتعرض المهندسون والفنييون لمحركات مجهولة البيانات وقد يتعرض المحرك بين أيديهم للتلف أو الإحتراق وذلك لقلة خبرتهم أو عدم إلمامهم بخواص المحرك وقد يتعرض الموتور نفسه لتغيير فى خواصه نتيجة إعادة لفه مرة أخرى
ونتيجة لأهمية الموضوع وإقتراح الكثير من أعضائنا أن نتعرض لتلك النقطة فتلبية لرغبتهم فسوف نتعرض لهذا الموضوع من جوانبه وقد تم الإستعانة ببعض المراجع ليكون الطرح بشكل علمى وسوف يكون الطرح على عدة أجزاء أملين فى رضاء الله ثم رضائكم وإيصال تلك المعلومة بشكل يساعدكم على هضم الموضوع والله الموفق ونتمى مشاركتكم بالتعليق لإبداء أرائكم وتعديل أى شىء تروه مناسباً وقد كان الجزء الأول خاص بـالتعرف على أطراف توصيل المحرك
نستكمل على بركة الله ومع ثانى جزء .

التعرف على جهد التشغيل المقنن للمحرك 

هنا سوف يتم نقسم الموضوع لجزئين رئيسيين 
**الجزء الأول وهو للمحرك ذو العضو الدائر الملفوف Wound rotor I M
وفيه نتبع الآتى :-
- إحضار فولتميتر وأميتر وتوصيلهم بالمحرك المجهول ذو الثلاثة أوجه ونوصل أيضاً به محول متغير ذو ثلاثة أوجه Three phase Variac على أطراف العضو الثابت ثم نبدأ العمل كما يلى :
1 - نفصل دائرة العضو الدائر بحيث يكون Open Circuit
2 - بواسطة المحول المتغير نسلط جهد صغير على المحرك ثم نأخذ قراءة الفولتميتر والأميتر ونسجلهم
3 - نبدأ برفع الجهد رويداً رويداً مع أخذ القراءات
4 - رسم العلاقة بين الفولت والتيار برسم بيانى عند كل قراءة
==> مع الرسم نجد أنه هناك حالتين فقط سيتواجدوا :
-إذا وجدنا أن التيار يزيد بشكل صغير مع زيادة الجهد بشكل صغير إذن الجهد المقنن لم نصل له بعد ونظل نزيد فى الجهد
-فإذا وجدنا أن التيار زاد بشكل كبير مع زيادة الجهد بشكل صغير إذن فإننا تعدينا الجهد المقنن
ولذلك فإن أفضل قيمة للجهد المققن للحصول على أفضل عزم وأفضل جهد وأقل مفاقيد هى النقطة المقابلة لمنتصف الركبة Knee فى منطقة بداية تشبع حديد الموتور أو أعلى قليلاً كما نرى فى الرسم أسفل الموضوع .
-نلاحظ أن المنطقة بعد الركبة زيادة عالية جداً للتيار وذلك راجع لتشبع الحديد ولذلك لابد من الحرص هنا حتى لايتلف المحرك بسبب زيادة التيار وبالتالى درجة حرارته .


**الجزء الثانى وهو للمحرك ذو القفص السنجابى Squirrel Cage I M
وفيه نتبع الآتى :-
- إحضار فولتميتر وأميتر وتوصيلهم بالمحرك المجهول ذو الثلاثة أوجه ونوصل أيضاً به محول متغير ذو ثلاثة أوجه Three phase Variac على أطراف العضو الثابت ثم نبدأ العمل كما يلى :
1 - بواسطة المحول المتغير نسلط جهد يجعل سرعة العضو الدائر أعلى سرعة ممكنة ونتحقق بذلك إن أردنا بإستخدام تاكوميتر
2 - ثم بعد ذلك نبدأ فى أخذ القراءات مع تخفيض الجهد وليس زيادته كما سبق فى النوع السابق
==> مع الرسم نجد أن :
-التيار يقل بتقليل الجهد إلى أن ندخل فى الجهود المنخفضة نجد زيادة فى التيار بسبب إنخفاض السرعة 
ولذلك فإن أفضل قيمة للجهد المققن للحصول على أفضل عزم وأفضل جهد وأقل مفاقيد هى النقطة المقابلة لمنتصف الركبة Knee فى منطقة بداية تشبع حديد الموتور أو أعلى قليلاً كما نرى فى الرسم أسفل الموضوع
-نلاحظ أن المنطقة بعد الركبة زيادة عالية جداً للتيار وذلك راجع لتشبع الحديد ولذلك لابد من الحرص هنا حتى لايتلف المحرك بسبب زيادة التيار وبالتالى درجة حرارته .

شكل يوضح الرسم البيانى لقراءات كلا المحركين
مع توضيح أفضل جهود مقننة لكليهما
موضوعات ذات صلة
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم