من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لمحركين بالضغط على مفتاح التشغيل يعمل الأول وبعد زمن محدد يعمل الثانى ويفصل الأول وبعد زمن أخر يعمل الأول ويفصل الثانى وهكذا بتوقيت محدود

مشاركتنا السابعة والعشرون فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timers
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لمحركين بالضغط على مفتاح التشغيل يعمل المحرك الأول
 وبعد زمن محدد يعمل المحرك الثانى ويفصل المحرك الأول 
وبعد زمن أخر يعمل المحرك الأول ويفصل المحرك الثانى
وهكذا بتوقيت محدود

رسمة القوى كالآتى :-


وتكون رسمة التحكم كالآتى :-


بالضغط على مفتاح On يصل التيار للمحرك الأول حيث يصل التيار إلى لكونتاكتور K1 ويستمر وصول التيار الكهربى إليه عن طريق نقطة التعويض 13-14 منه الموصلة بالتوازى مع مفتاح الـ On والتى أصبحت مغلقة بعد وصول التيار للكونتاكتور

يلاحظ هنا أنه بنفس الوقت يصل التيار إلى المؤقت t1 وهو من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة المفتوحة 15-18 ويصل التيار إلى الكونتاكتور K2 والذى بدوره تتغير جميع أوضاع نقاطه فتفتح نقطته 21-22 الموجودة بمسار التيار الواصل للكونتاكتور K1 فتفصل التيار عنه وعن المؤقت t1 ويظل المحرك الثانى دائراً المسئول عنه الكونتاكتور K2 وذلك لوضعنا نقطة تعويض مفتوحة 13-14 من الكونتاكتور K2 والتى أصبحت مغلقة بعد تشغيله 
ولاحظ هنا عودة النقطة 31-32 المغلقة للكونتاكتور K1 لوضعها الطبيعى بمجرد فصل التيار عنه ولن تؤثر على الكونتاكتور K2
بوصول التيار إلى الكونتاكتور K2 يصل أيضاً إلى المؤقت t2 وهو من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى يوصل التيار إلى الكونتاكتور K1 عبر نقطته المفتوحة 15-18 والتى تحولت إلى مغلقة وعند وصول التيار إليه يغير نقطته المغلقة 31-32 إلى مفتوحة حتى يقطع التيار الواصل للمحرك الثانى فيفصل التيار عنه
وبوصول التيار إلى الكونتاكتور K1 يصل غلى المؤقت t1 وتعاد الخطوات السابقة أوتوماتيكياً

بعد إنتهاء الفترة الزمنية للمؤقت t2 فإنه يوصل المحرك الثالث مرة أخرى عن طريق النقطة المفتوحة 15-18 للمؤقت t2 والتى أصبحت مغلقة ولكن دون تشغيل الأول وبالتالى مع تشغيله يفصل التيار عن المؤقت t2 عن طريق النقطة المغلقة 21-22 للكونتاكتور K3 ولكن يظل المحرك الثالث دائراً لأننا وضعنا نقطة تعويض مفتوحة 43-44 من الكونتاكتور K3 بالتوازى مع النقطة 15-18 من المؤقت t2 

إنتهى الدرس
بهذه الطريقة يتحقق المطلوب

الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحرك واحد يعمل يميناً ويساراً وهكذا
على أن بين أى إتجاه وأخر يقف زمن معين
والله الموفق
=======

هناك 28 تعليقًا:

  1. يوجد بالاسواق تيمر فلاشر او قلاب يمكن ضبط زمن تشغيله او زمن البلس لكل محرك والزمن بين تشغيل المحرك الاول والثانى تماما مثل تيمر ستار دلتا وهذه التيمرات توفر الجهد والخطأ فى التوصيل......
    م/ رضا الاختيار

    ردحذف
    الردود
    1. ألف شكر مهندس رضا على ردك القيم
      وننوه أننا هنا نتعرض للأنواع القديمة التى لابد من فصلها عن الكهرباء بعد أدائها لعملها
      وذلك حتى نعود أعضائنا على هذه الأنواع ونجعل الموضوع به شئ قليل من تعقيدات المؤقتات القديمة ولجعل الجميع المقدرة على التصرف حتى مع هذه الأنواع

      حذف
  2. دائرة القوي والتحكم لمحرك كمبريسور استار- دلتا وعند فصل البرشير يصل التيار لصمام يمنع المكبس ويظل المحرك دائرا خمس دقائق في خلال هذه الفترة إذا أنخفض الضغط وعاد البريشير لوضعه الطبيعي يفصل التيار عن الصمام ويبداءكبس الهواء

    ردحذف
    الردود
    1. محتاج رسم الدائره قوي وتحكم

      حذف
    2. من فضلك مهندس إياد أكتب إيميلك كى أرسل لك الرسمة لأن الرفع على يأخذ وقت ونظراً لظروف العمل وأجازتى يوم واحد فقط إنتظرها منى خلال هذا الأسبوع بإذن الله

      حذف
  3. ده أميلي mido_7774@yahoo.com متشكر لحضرتك يا بشمهندس محمود وربنا يبارك في عمرك ويزيدك علما

    ردحذف
  4. بعد اذن حضرتك يا بشمهندس محمود ياريت تبعتلي الرسمه بتاعت القوي والتحكم قبل الاسبوع الجاي علشان عندي المقابله الاسبوع الجاي وعايز اذاكرها ربنا يبارك في عمرك وأميلي اهو mido_7774@yahoo.com

    ردحذف
    الردود
    1. تم إرسال الرسمة إليك أخى العزيز وبالتوفيق يارب
      ويمكنك الإستفسار عن أى شئ فيها
      ومعذرة أنها مرسومة باليد وذلك نظراً لضيق الوقت

      حذف
    2. عفوا عندي سؤال في مادة ال plc ممكن مساعدة لحله؟

      حذف
  5. مشششششششششكور يا اخي والله احفظك ويدخلك الجنه امين

    ردحذف
  6. وياريت بالدروس القادمه يا باش مهندس

    ردحذف
  7. وائل شرف الدين20 مايو 2013 في 1:22 ص

    اللهم اجعلوة في ميزان حسناتك يا باشمهندس

    ردحذف
  8. الله يجزيك خير يا بش مهندس

    ردحذف
  9. السلام عليكم

    عايز اسم البرنامج اللى بترسم بيه الدوائر دى

    ayman_online20@yahoo.com

    ردحذف
    الردود
    1. والله العظيم يا أخى أستخدم برنامج الـ Paint العادى فقط والفوتوشوب لوضع اللوجو

      حذف
  10. ربنا يبارك لكم في علمكم ويجعل العمل ده في ميزان حسناتكم.

    ردحذف
  11. بس اذا سمححت ما نوع البرنامج الذي تعمل علية دوائر التحكم

    ردحذف
  12. السلام عليكم

    فيه امكانيه دوره تدريبيه في مجال ال PLC و SCADA .

    مع الشكر يا بش مهندس
    saidkhanfir@gmail.com

    ردحذف
  13. دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات بالضغط على مفتاح التشغيل يعمل الاول وبعد زمن يعمل الثانى وبعد زمن يعمل الثالث ويفصل الاول والثانى وبعد زمن يعمل الثانى وبعد زمن يعمل الاول ويفصل الثانى والثالث

    ردحذف
  14. تسلم كتير باشمهندس علي هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  15. لو سمحتو فى كورسات كنترول حاليا طب لو فيه اماكن الحجز فين والميعاد امته وشكرا

    ردحذف
  16. جزاكم الله تعالى خيرا نتمى كثيرا من دوائر كلاسيك..
    ودوائر كنترول مع اجهزة دقيقة برشيرات وفوتوسيل بروكسمتي وهكذا..وشكرا جزيلا لحضراتكم

    ردحذف
  17. جزاكم الله تعالى خيرا نتمى كثيرا من دوائر كلاسيك..
    ودوائر كنترول مع اجهزة دقيقة برشيرات وفوتوسيل بروكسمتي وهكذا..وشكرا جزيلا لحضراتكم

    ردحذف
  18. عمرو نور الدين4 أبريل 2018 في 9:54 ص

    موفق ان شاء الله

    ردحذف
  19. التشغيل عن طريق مفتاح والفصل عن طريق ثيرموستات

    ردحذف
  20. أين رسمة هذه الدائرة ؟؟ الدرس القادم
    دائرة القوى والتحكم لمحرك واحد يعمل يميناً ويساراً وهكذا
    على أن بين أى إتجاه وأخر يقف زمن معين

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم