ثانى مشاركتنا فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المواتير بإستخدام Contactors و Relays و Timers .
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا
القاطع الحرارى Thermal Overload
التعريف بالـقاطع الحرارى Overload :-
هو عبارة عن أداة تستخدم لحماية الموتور من إرتفاع شدة التيار الكهربى عن التيار المقنن له حيث يحتوى على ثلاث ملفات حرارية توصل بالتوالى مع المحرك ويوجد به تدريج يتم ضبطه على تيار الحمل الكامل للموتور .
يضبط على تيار الحمل الكامل حتى إذا حدث خلل بالـ System سواء زاد الحمل عن المقنن له أو سقوط فازة على أخرى وبالتالى زاد التيار عن المقنن يبدأ عمل القاطع الحرارى ويحمى الموتور من هذا التيار الذى قد يسبب فى إتلافه إذا مر به لمدة زمنية .
نظرية عمل القاطع الحرارى Overload :-
عند إرتفاع شدة تيار المحرك لأى سبب ترتفع درجة حرارة الملفا الحرارية المتصلة بالتوالى مع ملفات الموتور مما يؤدى إلى تمددها ويؤدى هذا التمدد إلى تحريك جزء من الفبر داخله .
تحريك هذا الجزء يؤدى إلى فصل نقطة تلامس داخل هذا القاطع وبما أن هذه النقطة متصلة بالتوالى مع بوبينة الكونتاكتور فى الدائرة بالتالى تقطع التيار الكهربى عنه هو الأخر فيفصل هو الأخر .
أنواعه من حيث التركيب :-
1- قاطع حرارى يمكن إيصاله مع الكونتاكتور بواسطة الأسلاك كما بالشكل التالى
2- قاطع حرارى يمكن إيصاله مباشراً مع الكونتاكتور كما بالشكل التالى
من الأشكال السابقة نجد أن :-
1- يلاحظ وجود تدريج للأمبير باللون الأصفر وفيه يتم ضبط القاطع على القيمة المراد منه عندها فصل الموتور عن التيار الكهربى .
2- يلاحظ مفتاح باللون اللبنى به تدريجين تدريج A وتدريج H وتدريج A هنا معناه أنه يفصل ويوصل أوتوماتيكياً وتدريج H معناه أن ضبط توصيله يكون يدوياً
===> يفضل ضبط القاطع على الوضع اليدوى H لماذا ؟!!!
حتى يتم معرفة سبب العطل ويتم علاجه لأنه لو تم ضبطه أوتوماتيكياً نجد أنه يفصل وعندما تبرد الملفات الحرارية يوصل مرة أخرى حتى ولو لم يتم إصلاح العطل وهذا قد يسبب أضرار كبيرة على المحرك نتيجة عد تحمله للفصل والتوصيل المتكرر
3- نقاطه الرئيسية من أعلى إما القضبان الموصلة مباشراً بالكونتاكتور أو النقاط U و V و W أو 1 و 3 و 5 للقاطع المستقل ومن الأسفل نقاط T1 و T2 و T3 أو 2 و 4 و 6 وهذه النقاط الرئيسية كلها توصل بدائرة القوى .
أما النقاط المساعدة فالنقط المفتوحة تكون 97-98 والنقاط المغلقة تكون 95-96 وهى التى توصل بدائرة التحكم .
وقد تكون نقطة 95 مشتركة وتكون مع 96 مغلقة ومع 97 مفتوحة
شكل توضيحى للنقاط
شكل توضيحى للنقاط
وينتهى الدرس الثانى
بعد ذلك فهمت ان القاطع الحرارى اداة حس او لا تاخذ action ولكن الكونتاكتور هو الذى ياخذ action ويفصل عند حدوث خطأ
ردحذفتقدر تقول يا اخى الكريم ان ال overload هو نوع من انواع الحماية لدائرة التوصيل .. اما الكونتاكتور فما هو الا سويتش يعمل على توصيل النقاط مع بعضها على حسب احتياجك اليها
حذفشكرا لك ولكن ما هو الجهاز الذى يفتح او يغلق عند حدوث خطأ هل هو overload او ال contactor
ردحذفاذا حدث زيادة مثلا فى التيار
طبعاً الـ Overload أخى المهندس
حذفكل منهما له rated معين للتيار فإذا كان السبب زيادة التيار فالأولى فصل ال Overload لأنه بالمقام الأول هو حماية بعكس الكونتاكتور وظيفته الأولى هى التحكم ولكنه يعمل كحماية إذا تعطل الـ Overload لأى سبب فالكونتاكتور يحرق ملفه وتفصل الدائرة
شكرا جزيلا لك
ردحذفجزاك الله خيراً ياأخى
حذفشكرا على الدرس
ردحذفعندى سؤال...
ال3 فاز بيتوصلوا على الاوفرلود و لا على الكونتاكتور ؟؟
واضح ان كل واحد ليه 3 نقط رئيسية و مادام كله توالى يبأى ال3 فاز تتوصل على واحد منهم ؟؟؟
لابد من توصيل الإثنين أخى لأن كل منهما له وظيفته الخاصة فالكونتاكتور يستعمل للتحكم بينما الأوفرلود للحماية
حذفهناك تناقض بين الشرح في الاعلى وبين الاجابة على الردود ففي الشرح عند حدوث تيار زائد داخل الماتور يقوم الكونتاكتور بفصل التيار عن القاطع الحراري والقاطع يفصل التيار عن الموتور وفي الردود عكس هذا الكلام كذلك بخصوص التوصول ففي الشرح ان القاطع موصول مباشرة بالماتور من جهة ومن الجهة الاخرى موصول مع الكونتاكتور ارجو التوضيح ان امكن
ردحذفأخى العزيز لاأفهمك لايوجد تناقض بين الشرح والردود
حذففلم نقول فى الشرح عند حدوث تيار زائد داخل الماتور يقوم الكونتاكتور بفصل التيار عن القاطع الحراري
ولكن نقول إذا حدث زيادة فى تيار الحمل فيفصل القاطع الحرارى أولاً
وبما أن نقطته المغلقة فى دوائر التحكم المشروحة لاحقاً موصلة توالى مع ملف الكونتاكتور قد فُتحت نتيجة تغير أوضاع النقاط للقاطع نتيجة إحساسه بزيادة الحمل
فنجد أنه لن يصل التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور فيفصل هو الأخر
نرجو أن تكون المعلومة قد وصلت لك وفى إنتظار ردك
اخي الفاضل ما فائدة النقاط المساعدة ومتى تستخدم (عادي مغلق,وعادي مفتوح) في كل من الكونتكتر والاوفرلود
ردحذفالفائدة تكون فى التحكم بهم فى تشغيل وإيقاف المحرك كيفما أشاء حيث بالنقاط الرئيسية إذا كانت لوحدها فقط فكأننا نستعملها كمفتاح عادى أى توصيل يدوى أما بالقاط المساعدة فنتحكم متى يعمل موتور والموتور الأخر لايعمل إلا بإيقاف الأول ومحرك أخر لايعمل إلا بتشغيل الأول
حذفوتستطيع إستيعاب ذلك جيداً من شروحات الدوائر فى الدروس التالية وبالتوفيق
شكرا على المجهود الطيب
ردحذفشاكر لحضرتك جدا الجهد الرائع
ردحذفوعند رجاء لو يكون فيه صور توضح طريقة التوصيل بين الكونتاكتور والاوفرلود او لو فيه فيديو يوضح اكثر
يا سلام عليك ........... تسلم ايدك .
ردحذفشكرا جزيلا اخى الكريم
ردحذفهل ممكن نعتبر مفتاخ الاوتوماتك الموجود فى المنزل مثل اوفرلود ؟؟؟؟ وان كان كذلك فما الفرق بينهمم ؟؟؟وشكرا
أخى الكريم بهاء
حذفالأوتوماتيك عبارة عن Circuit Breaker
الفرق بينهم أن الـ Overload وظيفته الأساسية هى حماية الموتور بالمقام الأول كما يمكن التحكم فى تيار الفصل له كما أنه يمكن التحكم به أوتوماتيكياً أو يدوياً
أما الـ C.B. وظيفته الأساسية حماية الدائرة وخاصاً الأسلاك من مرور تيار عالى بها كما إنه لا يمكن التحكم فى تيار الفصل له
Eng. Mahmoud Rady
شكر جزيل علي الملومات الرائعة
ردحذفباشا امال انا قريت انى الريلاى يستخدم فى دائره التحكم والكنتكوتر فى دائره الباور فكيف ذلك وانت تستخدم الكونتكتور فى دائره التحكم؟
ردحذفثانيا كيف يتم اختيار ال c.b الحمل للماتور وهل تيار الاوفر لود هو تيار الكونتكتور ولماذ لا يتم استخدام الكونتكور كحمايه للموتور بدل الاوفر لود
أخى الكريم الكونتاكتور يستخدم فى كلا الدائرتين القوى والتحكم والريلاى فى دوائر التحكم فقط
حذفوالكونتاكتور يستخدم للتحكم فى الدائرة عن طريق نقاطه المساعدة وإختيار الـ C.B. يتم على أساس تيار الدائرة ويتم إختياره أعلى من تيار الأوفرلود
بارك الله فيكم على هذا المجهود الرائع
ردحذفعلى اي اساس يتم اختيار الأوفر لود، يعني مثلاً لو عندي موتور 2.2KW ولنفترض انه بيسحب 5 أمبير في حالة توصيله ستار ما هو الأوفر لود المناسب في هذه الحالة؟
ردحذفمليارات الشكر على هذا الجهد الكريم
ردحذفوربنا يجعله في ميزان حسناتكم
وأدعو الله ان يشرح صدوركم وينور قلوبكم
ويغيكم من فضله. ...
اريد جهاز عندحدوث انخفاض في الكهربا بسبب غيام الشمس يفصل عن الدفافه الخارجيه لكي لا تستمر الدفافه بالتشغيل دون ماء من البير
ردحذفتوصل نقاط فتح دائرة الاوفر لود مع البوش بويتن الاخضر ام الاحمر زر الايقاف ..؟
ردحذفواعلم انها توصل توالي لتكتمل الدائرة الصقيرة مع الكونتاكتور
لو مثلا عندنا دائرة موتور 3 فاز وحدث فصل لاحد الغازات كيف سيعمل الأوفرلود
ردحذفجزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذف