من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

كيفية توصيل المحرك ستار ثم دلتا أوتوماتيكياً

بسم الله الرحمن الرحيم

نتحدث فى هذه المشاركة على أكثر توصيلات المحركات شيوعاً نتيجة لسهولتها فى التركيب وبساطتها ألا وهى توصيلة ستار دلتا
من مميزات هذه الطريقة
أنا تحد من تيار البدء للمحرك كما أنها تساهم فى إيجاد عزم عالى للمحرك أثناء البدء كما تقلل من Voltage Drop الحادث للمحرك أثناء بدء دورانه
شرحنا هنا بطريقة الـ Classic Control وإذا فهمت هذه الطريقة سوف تكون الطرق الحديثة لك أكثر سهولة وبساطة
سنرسم الدائرة على مرحلتين رسمة القوى ورسمة التحكم
لكن قبل البدء نريد تذكرتكم بأطراف ملفات المحرك ذو الثلاثة أوجه وكيفية إختبارها فى حالة عدم معرفتها من هنا

أولاً رسمة القوى :-
وبها نوضح توصيلة الموتور بالنقاط الرئيسية للكونتاكتورات المستخدمة للتحكم وكذلك الـ Overload كما يوضح الشكل الملفات الخاصة بالموتور وتوصيلها بنفس الطريقة المبينة *هذه التسميات للملفات إفتراضية* والتقيد بتلك التوصيلة يمنع حدوث Short Circuit بين أوجه المنبع

ثانياً رسمة التحكم :-
وفيها يتم العمل على النحو التالى :-
بعد توصيل الدائرة كما بالشكل نضغط على مفتاح الـ ON فيشتغل الكونتاكتور K2 أولاً وبالتالى يعمل الكونتاكتور K1 ونلاحظ أيضاً أن التايمر t يعمل وهو من النوع turn on حيث أنه بعد فترة معينى يغير وضعية نقاطه أى المغلق يفتح والمقتوح يغلق 
بالتالى يفصل الفرع الثانى فى الشكل الذى هو توصيلة الستار ويوصل الفرع الثالث الذى هو توصيلة الدلتا
يلاحظ وضع نقط مغلقة من الكونتاكتور K3 فى طريق لفرع الثانى وأيضاً نقطة مغلقة من K2 فى الفرع الثالث وذلك لعمل أمان للموتور حتى لايوصل توصيلتين فى وقت واحد ويحدث short circuit أى يضمن توصيلة واحدة فقط إما ستار أو دلتا
نلاحظ أيضاً إستخدامنا لتايمر من نوع النقطة الـ common التى هى هنا رقم 15 ويمكن إستبداله بأخر لا يحتوى على هذه النقطة الـ common لتسهيل التوصيل والرسم
أيضاً يلاحظ بدأ عملنا هنا بتوصيلة الستار أولاً ثم تشغيل الموتور وذلك نظراً لتوصيلة الستار يحدث قوس كهربى بسيط وشرر بين قطبى الكونتاكتور K2 ومع مرور الوقت لابد من صيانته أو تغييره
لكن إذا يمكنن تعديل الرسم والتوصيل العام لكى يبدأ تشغيل الموتور أولاً ثم توصيلة الستار ثم الدلتا بعد فترة وينصح بها فى حالة التوصيلات المعقدة أى فى حالة التحكم المعقد فى حالة توصيله ليلف عكس الإتجاه وغيرها من التوصيلات وذلك لبساطتها.

هناك 18 تعليقًا:

  1. عنجد والله كتيييييييييييييييييييييير شكرا الك
    انا عندي بكرة امتحان ولولا هالشرح ما كنت افهمت
    ربنا يسعدك يا شيخ
    ويوفقك
    تحياتي

    ردحذف
  2. على ما اظن الدائره ده غلط " المشكله فى التايمر لانه هيفصل قبل ما يوصل دلتا "

    ردحذف
    الردود
    1. التيار يا أخى العزيز يمر بشكل لحظى فى الدائرة وهذه اللحظة البسيطة تكفى الكونتاكتور K3 لبدء عمله

      لكن مع ملاحظتك فلابد من أن يكون الكونتاكتور K2 و K3
      بحالة جيدة لسرعة عملية فصلهم وتوصيلهم

      أما بالنسبة للدائرة فهى صحيحة 100 % وتوجد أيضاً رسومات أخرى للمحافظة بشكل أكبر على الكونتاكتور K2 والذى يكون أكثر من يتعرض للتلف فى الدائرة بمرور الوقت
      تحياتى
      م / محمود راضى

      حذف
  3. k2 يرمز لتوصيل دلتا ولا ستار لانه في البداية اشتغل k2
    ليش اخترت t
    notc مع k3
    ncto ايضا

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الكريم لم أفهم سؤالك كاملاً أما بالنسبة لـ K2 فهو يرمز لتوصيله الـ Star

      حذف
  4. شرح جيد ورائع الله يبارك فى عملك وتعبك ,انا كنت عايز اسأل سؤال وهو: اضمن ازاى ان بعد ما افصل اى من الكونتاكتورات انه فعلا يفصل لانى سمعت ان الملف بتاع الكونتاكتور ممكن يعلق وبالتالى ستظل كل نقاط التوصيل كما هى وهتحصل قفلة .............ارجوا الافادة وشكرا

    ردحذف
  5. هناك خطاؤ غير مقصود ف رسمه دائره القوى حيث المفروض k2 لستار وحضرتك عاملها لدلتا
    2-خطا فى دائه التحكم حيث ان التيمر اسرع من contactor حيث ان t ستغلق ولكن نقطه 21 22 ستظل مفتوحه ولذلك لن تشتغل دائره دلتا وحلها ان اضع نقطه التيمر بعد هذه النقطه

    ردحذف
    الردود
    1. يسعدنى مرورك أخى الكريم وتم تصحيح الخطأ الأول أما بالنسبة للنقطة الثانية فهى صحيحة لأن رد فعل كل من التيمر والكونتاكتور بيكون لحظى كما أن سبب وضع نقطة التيمر المفتوحة قبل نقطة الكونتاكتور هى أن نقط التيمر بها نقطة مشتركة وهى رقم 15 ويصح ما تقوله لو أن التيمر نقطته المفتوحة مفصولة عن نقطته المغلقة

      حذف
  6. الله يديك العافية
    الدائره بسيطة ومفهمة بطريقة سهلة
    تسلم يا engineer

    ردحذف
  7. الله يبارك فيك ولاكن اعزرنى على قله فهمى ممكن تفهمنى اوضح

    ردحذف
  8. السلام عليكم هل ينفع استخدم تيمر OFF delay بدلا من on delay

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الكريم لا نستطيع إستخدامه مع هذه الدائرة وخصوصاً لأننا نريد البدء بتوصيله الستار أولاً ثم فصلها وتوصيل الدلتا
      إذا تم العمل بهذا المؤقت لابد من إيجاد طريقة لإيقاف توصيله الدلتا فى البداية

      حذف
    2. الدائره نظريا صح عمليا كونتاكتور الدالتا مش هيشتغل لان سرعه التايمر اكبر من سرعه الكونتاكتور في الفصل والتشغيل جرب الدايره علي برنامج المحاكاه مش هتشتغل مش هتكمل لان التايمر اول ماهيخلص عد هيعمل حدثين فصل وتوصيل

      حذف
  9. افيدوني لو سمحتم يوجد 2 مضخه عند تشغيلهم يحدث trip بعد النقل من الوضع استار الى الوضع دلتا تستمر شغاله لمدة 30ثانيه وبعد ذلك تفصل السبب؟

    ردحذف
  10. افيدوني لو سمحتم يوجد 2 مضخه عند تشغيلهم يحدث trip بعد النقل من الوضع استار الى الوضع دلتا تستمر شغاله لمدة 30ثانيه وبعد ذلك تفصل السبب؟

    ردحذف
  11. الله يبارك فيك بس ليه سؤال معلش اريدرسمه موضحه لدائرة استار دلتا بكونتاكتور abbوعليه نقط مساعده وافرلود واحد علي الكونتكتور العمومي والافرلود عليه نقطه مساعده والافرلود عليه مفتاح لفصل الموتور او تشغيله اريد الافاده ارجوكم لاني بعمل لوحه ضروري انا خلصه البور وواقف علي الكونترول شكرا

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم