مشاركتنا الثامنة عشر فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timers
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا
دائرة القوى والتحكم لمحركين الأول يعمل عن طريق مفتاح تشغيل
والثانى يعمل أوتوماتيكياً بعد دوران الأول بزمن محدد
والثانى يعمل أوتوماتيكياً بعد دوران الأول بزمن محدد
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
قبل الشرح ننوه أننا سوف نستخدم فى حل الدوائر القادمة بدءاً من هذا الدرس مؤقت ذو الثلاث أطراف فقط وأيضاً من الأنواع التى يجب فصلها بعد إتمام عملها حتى لاتتلف بمرور التيار منها مع مرور الزمن حتى نتعود على الأصعب
وذلك لأنه فى بعض الأحيان قد تجبرك الظروف على إستخدام أدوات معينة ويطلب منك إنجاز المطلوب
هنا لن يمثل معنا موضوع الثلاث أطراف مشكلة فى حل هذه الدائرة ولكن هنا لابد من إخراج المؤقت من الدائرة بعد إتمامه لعمله
بالضغط على مفتاح On يصل التيار لملف الكونتاكتور K1 المسئول عن المحرك الأول وبالتالى يعمل المحرك الأول
وأيضاً يصل التيار لملف المؤقت t وهنا المؤقت المستخدم من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة 15-18 للمؤقت ويصل التيار لملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
يلاحظ هنا أنه بعد تشغيل الكونتاكتور K2 وتغير جميع أوضاع نقاطه أنه يفتح نقطته المغلقة 21-22 الموصلة بملف المؤقت t
وبالتالى يفصل التيار عنه وترجع جميع نقاطه لوضعها الطبيعى وبطبيعة الحال ترجع نقطة 15-18 للمؤقت مفتوحة مرة أخرى وتفصل التيار الكهربى عن المحرك الثانى ولتلافى حدوث ذلك نضع نقطة مفتوحة من الكونتاكتور K2 بالتوازى مع هذه النقطة 15-18 للمؤقت بحيث عند تشغيل الكونتاكتور K2 تغلق هذه النقطة المفتوحة 13-14 للكونتاكتور K2 وتكون بديلاً لمسار التيار الكهربى عند فتح النقطة 15-18 للمؤقت مرة أخرى
إنتهى الدرس
وذلك لأنه فى بعض الأحيان قد تجبرك الظروف على إستخدام أدوات معينة ويطلب منك إنجاز المطلوب
هنا لن يمثل معنا موضوع الثلاث أطراف مشكلة فى حل هذه الدائرة ولكن هنا لابد من إخراج المؤقت من الدائرة بعد إتمامه لعمله
بالضغط على مفتاح On يصل التيار لملف الكونتاكتور K1 المسئول عن المحرك الأول وبالتالى يعمل المحرك الأول
وأيضاً يصل التيار لملف المؤقت t وهنا المؤقت المستخدم من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة 15-18 للمؤقت ويصل التيار لملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
يلاحظ هنا أنه بعد تشغيل الكونتاكتور K2 وتغير جميع أوضاع نقاطه أنه يفتح نقطته المغلقة 21-22 الموصلة بملف المؤقت t
وبالتالى يفصل التيار عنه وترجع جميع نقاطه لوضعها الطبيعى وبطبيعة الحال ترجع نقطة 15-18 للمؤقت مفتوحة مرة أخرى وتفصل التيار الكهربى عن المحرك الثانى ولتلافى حدوث ذلك نضع نقطة مفتوحة من الكونتاكتور K2 بالتوازى مع هذه النقطة 15-18 للمؤقت بحيث عند تشغيل الكونتاكتور K2 تغلق هذه النقطة المفتوحة 13-14 للكونتاكتور K2 وتكون بديلاً لمسار التيار الكهربى عند فتح النقطة 15-18 للمؤقت مرة أخرى
إنتهى الدرس
الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحركين الأول يعمل عن طريق مفتاح تشغيل
والثانى يعمل أوتوماتيكياً بعد دوران الأول بزمن محدد ثم يقف المحركان بعد مدة زمنية
والثانى يعمل أوتوماتيكياً بعد دوران الأول بزمن محدد ثم يقف المحركان بعد مدة زمنية
والله الموفق
=======
شكرا جزيلا علي مجهودك
ردحذفالشكر لله أخى الكريم
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفايه اللي هيفصل k2 ??
ردحذفحسب الرسمه هيفضل شغال لحين فصل الدائره كلها من stop !!
بارك اللة فيكم وجزاكم عنا كل خير فى الدنيا والاخرة
ردحذف