من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لمحرك يتحرك فى الإتجاهين أتوماتيكياً بإستخدام مفتاح نهاية الشوط

مشاركتنا الخامسة عشر فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاه معين من نقطة معينة إلى نقطة أخرى معينة فى سير الخط ثم يدور فى الإتجاه العكسى حتى النقطة الأولى ثم يعيد مشواره مرة أخرى أتوماتيكياً بدون توقف حتى نضغط على مفتاح الإيقاف
(بإستخدام مفتاح نهاية شوط)
رسمة القوى كالآتى :-

وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
مفاتيح نهاية الشوط هنا هى F1 و F2 وهى بثلاثة أطراف طرف مشترك وطرف مفتوح وطرف مغلق
تعرف على مفاتيح نهاية الشوط من هنا

دائرة التحكم هنا ولنفترض أن الحمل على النقطة F2 أو أى مكان فى مشواره ماعدا F1 إذا أردنا البداية بمفتاح On1 وبالتالى بالضغط على مفتاح On1 يصل التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور K1 وسيتحرك المحرك ويدور فى إتجاه وليكن إتجاه اليمين حتى نقطة معينة وهى F1 حيث يصطدم بها الحمل الذى يحمله الموتور ويغير نقط تلامسها فيفتح النقطة المغلقة ويوصل النقطة المفتوحة فيفصل التيار الكهربى عن دائرة الكونتاكتور K1 ويوصل التيار إلى ملف الكونتاكتور K2 بدون الضغط على مفتاح On2 خاصته فيدور المحرك فى الإتجاه العسكى وليكن اليسار حتى نقطة معينة وهى F2 فيفصل إتجاه اليسار ويرجع مرة أخرى إلى إتجاه اليمين عن طريق نقطة F2 المفتوحة والتى أغلقت وبالتالى وصلت التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور K1 مرة أخرى وتعاد الكرة مرة أخرى حتى يتم الضغط على مفتاح الـ Off فى أى وقت
أى سيظل موتور هذا النظام يعمل أتوماتيكياً مشواره يميناً ويساراً إلى أن يتم إيقافه
إذا أردنا البداية بمفتاح On2 يكون الحمل عند نقطة F1 أو أى مكان فى مشواره ماعدا F2

يلاحظ أيضاً وضع نقطة مغلقة من الكونتاكتور K2 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وأيضاً نقطة مغلقة من الكونتاكتور K1 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K2 وذلك لحماية الموتور من حدوث قصر للأوجه عليه

إنتهى الدرس

الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاهين وإذا أردنا تغيير إتجاهه نضغط مباشرة على مفتاح أخر دون إيقافه أولاً من مفتاح الإيقاف
=======> تابعونا

=======

هناك 6 تعليقات:

  1. احنا وضعين1CONTACTOR
    في دائرة القوى مع اننا استخدمنا2CONTACTOR
    في دائرة التحكم

    ردحذف
    الردود
    1. تم تدارك الخطأ الغير مقصود أخى وجزاكم الله خيراً

      حذف
  2. الكونتاكتور الثاني موجود علي دائرة القوي بس في تغير فاز مكان فاز وليكن R في كونتاكتور الاول مكان T في الكونتاكتور الثاني والعكس وs في كونتاكتور الاول مكانها في كونتاكتور الثاني بدون تبدلها والله اعلم

    ردحذف
  3. تم تغيير مكان فازتين للكونتاكتور K2 حتى يدور المحرك فى الإتجاه العكسى عند تشغيله

    ردحذف
  4. magnificent points altogether, you simply received a new reader.
    What could you suggest about your post that you made some days in the past?
    Any certain?

    Here is my website ... online stopwatch custom.

    ردحذف
  5. دلوقتي ف البدايه خالص قبل ماضغط ع اي حاجه بيكون الحمل اتجاه f2وبكده هتكون الريش متغيره يعني الريشه المفتوحه ناحيه الشمال هتكون مغلقه وبكده التيار واصل لل k1 بدون ماضغط فالمفروض يكون ف حاجه مانعه وصول التيار ف البدايه لغايه منا اضغط ..صح ولااااا؟

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم