من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاهين بشكل مباشر دون إيقاف

مشاركتنا السادسة عشر فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاهين
وإذا أردنا تغيير إتجاهه نضغط مباشرة على مفتاح أخر دون إيقافه أولاً من مفتاح الإيقاف

رسمة القوى كالآتى :-
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
من رسمة التحكم يتضح إستخدام مفاتيح مزدوجة ذو أربعة أطراف طرفين On وطرفين Off
وهنا إذا أردنا المحرك يدور يميناً نضغط على On1 وبالتالى يفصل Off1 فى نفس الوقت إذا كان الموتور كان يدور فى إتجاه اليسار وكذلك إذا أردنا المحرك يدور يساراً نضغط على On2 وبالتالى يفصل Off2 فى نفس الوقت لدائرة المحرك للدوران يميناً
وتم وضع نقطة مغلقة من الكونتاكتور K2 فى إتجاه التيار لملف الكونتاكتور K1 وكذلك نقطة مغلقة من الكونتاكتور K1 فى إتجاه التيار لملف الكونتاكتور K2 حتى نضمن عدم وصول التيار لكلا الكونتاكتورين فى وقت واحد

إذا إفترضنا أن المفاتيح المزدوجة عندنا المتاحة ذو ثلاثة أطراف فقط بحيث طرف مشترك وطرف نقطة مفتوح وطرف نقطة مغلق كيف نستخدمها لتحقيق عمل الدائرة السابقة للمفاتيح ذات الأربعة أطراف تابع الرسمة التالية ...

 
 وهنا تكون الطرف المشترك للمفتاح On-Off2 من ناحية الأعلى والطرف المشترك للمفتاح On-Off1 من ناحية الأسفل

إنتهى الدرس

الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لماكينة بها محركان الأول يعمل يميناً ويساراً لخرط المعادن
والثانى يميناً ويساراً لضبط إرتفاع القطعة المراد خلطها
مع مراعاة جعل المحركين لايعملون فى وقت واحد
والله الموفق

=======

هناك 11 تعليقًا:

  1. اية الاختلاف بين دائرة التحكم1و2

    ردحذف
    الردود
    1. الإختلاف يوجد فى نوع المفاتيح المزدوجة المستخدمة حيث فى رسمة التحكم واحد إستخدمنا مفاتيح مزدوجة أربع أطراف
      بينما فى رسمة التحكم الثانية إستخدمنا مفاتيح مزدوجة ثلاث أطراف فقط

      حذف
  2. اية الفرق بين المفاتيح المزدوجةأربع أطراف و ثلاث أطراف فى دائرة التحكم1و2

    ردحذف
    الردود
    1. التحكم بالثلاثة أطراف أصعب أخى حيث لابد من مراعاة نقطة الـ Common عند وضعها بينما ذات الأربعة أطراف لاتحتوى على نقطة common

      حذف
  3. where is the new lesson

    ردحذف
  4. ما الفائده من اضافة مفتاح مزدوج مع وجود سويتش مغلق فى المسار يفصل الحركه مع تغيير الاتجه

    ردحذف
    الردود
    1. لضمان عدم تشغيل الإتجاهين فى وقت واحد حتى لايحدث عصر لعمود الدوران للمحرك

      حذف
  5. اظن مش فارقة في الرسمة الثانية اني ابدل المفتاح on/off1 مع المفتاح on/off2

    ردحذف
  6. معذرة لم نفهم سؤالك جيداً

    ردحذف
  7. هو مش وجود النقطة المغلقه ببيضمن ميحصلش عصر لعمود الدوران لان المحرك هيقف قبل عكس الحركه

    ردحذف
  8. هل الدائرة يمكن عملها بمفاتيح عادية وليست مزدوجة؟

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم