من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاهين مع إستخدام مفاتيح نهاية الشوط

مشاركتنا الرابعة عشر عشر فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاه معين من نقطة معينة إلى نقطة أخرى معينة فى سير الخط ثم يدور فى الإتجاه العكسى حتى النقطة الأولى ثم يقف (بإستخدام مفتاح نهاية شوط)
ويقف من مكان واحد
رسمة القوى كالآتى :-
 وتكون رسمة التحكم كالآتى :-

مفاتيح نهاية الشوط هنا هى F1 و F2 وهى بثلاثة أطراف طرف مشترك وطرف مفتوح وطرف مغلق
تعرف على مفاتيح نهاية الشوط من هنا

دائرة التحكم هنا بالضغط على مفتاح On1 يصل التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور K1 وسيتحرك المحرك ويدور فى إتجاه وليكن إتجاه اليمين حتى نقطة معينة وهى F1 حيث يصطدم بها الحمل الذى يحمله الموتور ويغير نقط تلامسها فيفتح النقطة المغلقة ويوصل النقطة المفتوحة فيفصل التيار الكهربى عن دائرة الكونتاكتور K1 ويوصل التيار إلى ملف الكونتاكتور K2 بدون الضغط على مفتاح On2 خاصته فيدور المحرك فى الإتجاه العسكى وليكن اليسار حتى نقطة معينة وهى F2 فيفصل التيار الكهربى عن ملف الكونتاكتور K2 وبالتالى يقف الموتور

ملاحظة مهمة يبدأ الموتور فى الشرح من نقطة F2 وبالتالى لابد من بداية المحرك بالدوران ناحية اليمين أولاً
وهنا قد يتسأل البعض ما فائده إذن المفتاح On2 حيث لم نستخدمه فى الشرح

وهنا نجيب أنه لو أفترضنا أننا أوقفنا المحرك أو فصل التيار الكهربى وهو فى منتصف المشوار تجاه اليمين أو اليسار مثلاً وأردنا أن يعود إلى نقطة البداية F2 حتى يبدأ الموتور من الأول مشوار تجاه اليمين ماذا نفعل ؟؟!! نضغط هنا على مفتاح On2
يلاحظ أيضاً وضع نقطة مغلقة من الكونتاكتور K2 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وأيضاً نقطة مغلقة من الكونتاكتور K1 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K2 وذلك لحماية الموتور من حدوث قصر للأوجه عليه

إنتهى الدرس
 
الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاه معين من نقطة معينة إلى نقطة أخرى معينة فى سير الخط ثم يدور فى الإتجاه العكسى حتى النقطة الأولى ثم يعيد مشواره مرة أخرى أتوماتيكياً بدون توقف حتى نضغط على مفتاح الإيقاف
(بإستخدام مفتاح نهاية شوط)
والله الموفق

=======

هناك 12 تعليقًا:

  1. الردود
    1. كيف يمكنني التواصل معك على واتساب او تلغرام لدي استشارة

      حذف
  2. ما فائده f1 المتوازي مع الموتور الثاني

    ردحذف
  3. Hurrah, that's what I was exploring for, what a data! existing here at this blog, thanks admin of this site.

    My site; online stopwatch with sound.

    ردحذف
  4. ما فائدة توصيل النقطة f1 بالتوازي مع دائرة التحكم في الموتور الثاني يعني من ناحية اليمين في الرسمة الموجودة

    ردحذف
    الردود
    1. عندما يدور المحرك فى الإتجاه اليمين عن طريق الـ K1 فإنه يدور حتى النقطة F1 والتى عندها تتغير وضعية الـ Limit Switch وبالتالى يفصل التيار عن الكونتاكتور K1 ويوصل التيار إلى ملف الكونتاكتور K2 الذى يعمل على إدارة المحرك تجاه اليسار ولأنه سوف يتحرك مرة أخرى ويعود الـ Limit Switch F1 لوضعه الطبيعى وضعنا نقطة مفتوحة من الكونتاكتور K2 لكى يكمل دورانه لليسار حتى نفطة F2

      حذف
    2. كيف ممكن اتواصل معك ضروري ؟

      حذف
    3. يمكنك التواصل عبرميل mahmoud_rady2010@yahoo.com

      حذف
  5. جزاكم الله خيرا على هذا العلم النافع.هل من الممكن دورة مشابهة عن ال plc

    ردحذف
  6. مشكور صاحب الصفحة انشاء الله شمس لا تغيب

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم