من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء والثانى لايدور إلا فى حالة إيقاف الأول والثالث لايعمل إلا فى حالة دوران الأول

عاشر مشاركتنا فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء
والثانى لايدور إلا فى حالة إيقاف الأول 
والثالث لايعمل إلا فى حالة دوران الأول

رسمة القوى ستكون كرسمة المحرك الواحد لكن مكررة ثلاث مرات
رسمة القوى كالآتى :-
  
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-

تخيل معى أخى المهندس مسار التيار إذا ضغطنا على مفتاح On1 سيصل التيار إلى الكونتاكتور K1 ومن رسمة القوى نعرف أن الكونتاكتور K1 مركب على الموتور الأول وبالتالى عند وصول التيار إلى ملفه تتغير أوضاع نقاطه سواء الرئيسية أو المساعدة وبالتالى يصل التيار إلى الموتور فإذا أزلنا الضغط عن المفتاح On1 يظل التيار يمر بسبب النقطة المفتوحة 13-14 التى تحولت إلى مغلقة 

وإذا أردنا تشغيل المحرك الثانى يكفى الضغط على المفتاح On2 حتى يمر التيار حتى يصل إلى ملف الكونتاكتور K2 ولكن تعيقه النقطة المغلقة 21-22 للكونتاكتور K1 لأنها تحولت لنقطة مفتوحة وبالتالى لن نستطيع تشغيل المحرك الثانى أثناء دوران المحرك الأول

 وإذا أردنا تشغيل المحرك الثالث يكفى الضغط على المفتاح On3 وسوف يمر التيار حتى يصل إلى ملف الكونتاكتور K3 ولن تعيقه النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K1 لأنها تحولت لنقطة مغلقة
فإذا أردنا الآن إدارة المحرك الثانى نضغط على مفتاح Off1 للمحرك الأول وبالتالى يقف وبالتالى يقف المحرك الثالث بسبب رجوع نقطة 43-44 لوضعها الطبيعى مرة أخرى مفتوحة ثم نضغط على مفتاح On2 وبالتالى سوف يصل التيار الكهربى للملف الكونتاكتور K2 وبالتالى يصل التيار للمحرك الثانى ولن تعيقه نقطة 21-22 المغلقة للكونتاكتور K1 وذلك لعدم وصول تيار للكونتاكتور K1

إنتهى الدرس


الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل بمفتاح تشغيل وأخر إيقاف
ويوجد به مفتاح مزدوج لتشغيله فترات قصيرة

هناك 9 تعليقات:

  1. where is the lesson today?

    ردحذف
  2. اية المفتاح المزدوج؟

    ردحذف
  3. راجع موضوع المفاتيح من هذا الرابط
    http://ee4ee.blogspot.com/2012/02/relay-and-switches.html

    ردحذف
  4. ماشاء الله

    ردحذف
  5. جزيتم خيرا

    ردحذف
  6. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  7. ليه بيتم وضه الاوفر لوود على التوالى ؟ هل من الافضل ان نضعه على التوازى بحيث عند حدوث اوفرلوود فى اى موتور يفصل الموتور فقط وتستمر باقى المحركات فى العمل

    ردحذف
    الردود
    1. لان تشغيل المحركات يعتمد بعضها على بعض, ليس كل واحد بمفرده.

      حذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم