من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل بمفتاح تشغيل وأخر إيقاف ويوجد به مفتاح مزدوج لتشغيله فترات قصيرة

مشاركتنا الحادية عشر فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المحركات بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل بمفتاح تشغيل وأخر إيقاف
ويوجد به مفتاح مزدوج لتشغيله فترات قصيرة
رسمة القوى كالآتى :-
 وتكون رسمة التحكم كالآتى :-


إذا تجاهلنا وجود المفتاح المزدوج فى الرسمة فسوف تكون دائرة تشغيل وإيقاف عادية لمحرك
ولكن بإضافة المفتاح المزدوج بهذه الطريقة فإنه مع التشغيل العادى يمكننا أيضاً تشغيله لحظياً
وذلك بالضغط على هذا المفتاح لمدة أريدها وعند إزالة هذا الضغط يفصل المحرك مرة أخرى والسبب أنه بالضغط عليه أكون وصلت التيار إلى المحرك وفتحت طريق النقطة 13-14 المفتوحة والتى تتحول إلى مغلقة وبذلك لن تتعتبر هذه النقطة مسار ثانوى للتيار كما كنا نفعل لو ضغطنا على مفتاح الـ On العادى

إنتهى الدرس
الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاهين
ويقف من مكان واحد
توجه له من هنا



هناك 17 تعليقًا:

  1. عندما اضغط علي
    تتحولON
    K1
    الي مغلقةعند الضغط علي المفتاح المزدوج تتفتح
    K1
    لما اشيل ايدية صح ولاغلط؟

    ردحذف
    الردود
    1. النصف الأول صحيح والأخر غير صحيح
      عند الضغط ستغلق النقطة المفتوحة 13-14 للكونتاكتور K سواء على المفتاح المزدوج أو على العادى
      الفرق أنه فى العادى عند إزالة الضغط سيظل المحرك دائراً نتيجة مرور التيار بالنقطة 13-14 للكونتاكتور K والنقطة On للمفتاح المزدوج
      ونفصل المحرك بالضغط على مفتاح الـ Off
      أما عند الضغط على المفتاح المزدوج تغلق أيضاً تلك النقطة المفتوحة 13-14 ولكن لن يمر التيار من خلالها لملف الكونتاكتور نتيجة فتح النقطة المغلقة لهذا المفتاح أثناء الضغط ويمر التيار فقط من خلال النقطة Off له والتى تحولت لمغلقة عند الضغط

      حذف
    2. طيب ما كده التيار مش هيمر في ملف الكونتاكتور يبقي الموتور هيلف ازاي

      حذف
  2. يوجد في الخلاط ترس للسرعات ويوجد زر آخر يدوره بسرعة أكبر من أقصى سرعة في الترس، وعند الظغط على هذا الترس يدور الخلاط بأقصى سرعة وعند إزالة الضغط يعود إلى السرعة المحددة سلفا في الترس أو يعود ساكنا كما كان
    فهل هي نفس الفكرة؟ وإذا كانت فهل من الخطأ تكرارها على المحرك حتى لا يتعرض لمرات بدء كثيرة تجعله يسحب تيار بدء عالى لمرات كثيرة تؤثر على ملفاته؟
    و جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. هناك خطأ فى وضع المفتاح المزدوج ...لانه عند توصيل الكهرباء يصل التيار الى النقطة المزدوجة(commom) عبر ال n.open للمفتاح المزدوج فيمر التيار عبر ال close للمفتاح المزدوج فيعمل الكونتاكتور دون الضغط عل اى زر....
    ارجو الرد.............

    ردحذف
    الردود
    1. المفتاح المزدوج المستعمل هنا ليس بنقطة مشتركة
      وإذا إفترضنا أن المفتاح المزدوج بنقطة مشتركة فالرسمة أيضاً صحيحة لكن مع مراعاة أن النقطة المتركة فى هذه الرسمة هى النقطة السفلية الموصلة مباشراً بملف الكونتاكتور

      حذف
  4. السلام عليكم...اريد دائرة التحكم لمحرك سرعتين دلاندر مع امكانية تشغبله بطئ لحظات قصيرة.....مع العلم اننى فكرت فيها كثيرا وجربت العدبد من الرسومات على برنامج المحاكاه ekts ولكن بلا جدوى ..واستخدمت ريلاى مساعد للحاجة الى نقاط ولكن المحرك يعمل دائما وليس لحظيا.....واذا كان هناك انواع خاصة من الريلاى للتشغيل اللحظي .ارجو نشرها....مع الشكر...

    ردحذف
  5. فوراً أخى العزيز يتم وضع لينك لك بالصورة وعفواً لن يتم شرحها الآن إلا بعد الوصول لدرسها بترتيبه

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا ...ستكون الصورة كافيه.....

    ردحذف
    الردود
    1. رسمة دائرة القوى لهذه الدائرة صورة على اللينك التالى
      https://lh5.googleusercontent.com/-lircawzgbQk/UQKog0Ofm5I/AAAAAAAABt8/2k8u_5Kr4Bs/s512/Power.%25D8%25AF%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25AF%25D8%25B1%25201.gif

      ورسمة دائرة التحكم لهذه الدائرة صورة على اللينك التالى
      https://lh3.googleusercontent.com/-zC2bp-2OdQw/UQKog2mBqoI/AAAAAAAABuA/hpk6irAD44U/s576/Control.%25D8%25AF%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25AF%25D8%25B12.gif

      بالتوفيق أخى ونأسف على الإطالة
      والفكرة هنا إستخدام مفتاح للتشغيل فترة زمنية قصيرة

      أنتظر ردك بوصول الرسمومات إليك
      م/محمود راضى

      حذف
  7. لقد جربت هذه الفكرة ولكنها لم تعمل ....حيث يسستمر المحرك فى العمل وليس لحظيا.....

    ردحذف
    الردود
    1. هذه الفكرة تم تجربتها شخصياً وهى تعمل بالسرعة البطيئة لحظياً بالضغط على المفتاح الثانى فقط وعند إزالة الضغط عليه يقف المحرك تماماً أما بالضغط على المفتاح الأول يعمل المحرك بالسرعة البطيئة ثم بعد مدة يعمل بالسرعة السريعة

      حذف
  8. اشكرك على مجهودك..ولكنى اخذت كورس تحكم الى فى السليزيان ...وجربت هذه الرسمة تماما ولكنها لم تعمل ..حتى على برنامج المحاكاة لاتعمل ايضا....ربما المشكلة ف استخدام الريلاى ....ارجو منك الافادة........

    ردحذف
  9. أخى العزيز قد تكون المشكلة فى نقاط الريلاى نفسه ولكن قبل ذلك تأكد من وجود النقطة المغلقة من الريلاى فى طريق التايمر وفى طريق نقطة التعويض للكونتاكتور K1

    ردحذف
  10. ممكن يكون افضل لو كانت نهايه ON-OFF Switch متوصله من بعد الContactor
    ايه رايك !!!!.....
    تقبل مروري يا مهندس
    و جزاك الله خير

    ردحذف
  11. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  12. عند الضغط على المفتاح المزدوج يمر التيار من النقطة المغلقة للمفتاح المزدوج
    فيعمل الكونتاكتور وتتحول النقطة 13-14 إلى مغلقة
    وعند إزالة الضغط تتحول النقطة الأصلية للمفتاح المزدوج إلى مغلقة ويظل الكونتاكتور يعمل !!

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم