من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء والثانى لايدور إلا فى حالة دوران الأول والثالث لايعمل إلا فى حالة دوران الثانى

تاسع مشاركتنا فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المواتير بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء
والثانى لايعمل إلا فى حالة دوران الأول 
والثالث لايعمل إلا فى حالة دوران الثانى

رسمة القوى ستكون كرسمة المحرك الواحد لكن مكررة ثلاث مرات
رسمة القوى كالآتى :-


وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
 
تخيل معى أخى المهندس مسار التيار إذا ضغطنا على مفتاح On1 سيصل التيار إلى الكونتاكتور K1 ومن رسمة القوى نعرف أن الكونتاكتور K1 مركب على الموتور الأول وبالتالى عند وصول التيار إلى ملفه تتغير أوضاع نقاطه سواء الرئيسية أو المساعدة وبالتالى يصل التيار إلى الموتور فإذا أزلنا الضغط عن المفتاح On1 يظل التيار يمر بسبب النقطة المفتوحة 13-14 التى تحولت إلى مغلقة 
وإذا أردنا تشغيل المحرك الثانى يكفى الضغط على المفتاح On2 وسوف يمر التيار حتى يصل إلى ملف الكونتاكتور K2 ولن تعيقه النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K1 لأنها تحولت لنقطة مغلقة
 وإذا أردنا تشغيل المحرك الثالث يكفى الضغط على المفتاح On3 وسوف يمر التيار حتى يصل إلى ملف الكونتاكتور K3 ولن تعيقه النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K2 لأنها تحولت لنقطة مغلقة
بهذه الدائرة إذا أردنا إختبار أن المحرك الثانى لن يعمل إلا بتشغيل المحرك الأول فإننا نفصل المحرك الأول بالضغط على مفتاح Off1 ونعاود الضغط على مفتاح On2 مرة أخرى فسوف نجد أن الموتور الثانى لن يعمل لعدم وصول التيار للكونتاتور K2 وذلك بسبب النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K1 الموجودة فى طريقه والتى لم يتغير وضعها لأننا لم نشغل الكونتاكتور K2
وكذلك لن يعمل المحرك الثالث لأن المحرك الثانى لم يعمل وتظل النقطة 43-44 للكونتاكتور K2 تظل مفتوحة فى مسار التيار الكهربى للكونتاكتور K3
إنتهى الدرس

الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لثلاث محركات بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء
والثانى لايدور إلا فى حالة إيقاف الأول 
والثالث لايعمل إلا فى حالة دوران الأول

هناك 6 تعليقات:

  1. تمام شرح مبسط ومفيد جدا

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً وأسعدنا مرورك وجزاك الله خيراً

      حذف
  2. اعتقد وضع ريشة الأوفر لود الخاص بكل محرك فى اللاين بتاعه أفضل

    ردحذف
    الردود
    1. تمام مهندس حجاج
      هنا نفترض أنى أريد النظام بأكمله يفصل لحدوث أى خلل لأى محرك
      وهناك أنظمة تريد فصل مكان العطل والباقى يعمل كما تريد
      وهذا يعتمد على نوع النظام ونوع المنتج وأهميته

      حذف
  3. بسم الله ما شاء الله ما اجمل هذه الدروس اخى العزيز لك منى كل التحيه جزاكم الله خير اخوك مصطفى

    ردحذف
  4. كدة الاول لو فصل نتيجة خطاء ما كل المنظومة هتفصل مش نعرف اى متور بة عطل

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم