من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

القاطع الحرارى Overload

ثانى مشاركتنا فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المواتير بإستخدام Contactors و Relays و Timers .
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا 

القاطع الحرارى Thermal Overload 


التعريف بالـقاطع الحرارى Overload :-
هو عبارة عن أداة تستخدم لحماية الموتور من إرتفاع شدة التيار الكهربى عن التيار المقنن له حيث يحتوى على ثلاث ملفات حرارية توصل بالتوالى مع المحرك ويوجد به تدريج يتم ضبطه على تيار الحمل الكامل للموتور .
يضبط على تيار الحمل الكامل حتى إذا حدث خلل بالـ System سواء زاد الحمل عن المقنن له أو سقوط فازة على أخرى وبالتالى زاد التيار عن المقنن يبدأ عمل القاطع الحرارى ويحمى الموتور من هذا التيار الذى قد يسبب فى إتلافه إذا مر به لمدة زمنية .
 نظرية عمل القاطع الحرارى Overload :-
عند إرتفاع شدة تيار المحرك لأى سبب ترتفع درجة حرارة الملفا الحرارية المتصلة بالتوالى مع ملفات الموتور مما يؤدى إلى تمددها ويؤدى هذا التمدد إلى تحريك جزء من الفبر داخله .
تحريك هذا الجزء يؤدى إلى فصل نقطة تلامس داخل هذا القاطع وبما أن هذه النقطة متصلة بالتوالى مع بوبينة الكونتاكتور فى الدائرة بالتالى تقطع التيار الكهربى عنه هو الأخر فيفصل هو الأخر .

أنواعه من حيث التركيب :-
1- قاطع حرارى يمكن إيصاله مع الكونتاكتور بواسطة الأسلاك كما بالشكل التالى



2- قاطع حرارى يمكن إيصاله مباشراً مع الكونتاكتور كما بالشكل التالى


 
ويوصل عن طريق القضبان أعلاه بالكونتاكتور مباشراً ويلاحظ هنا أن الكونتاكتور والقاطع الحرارى يكونوا من نفس الطراز لسهولة التركيب كما بالشكل التالى


من الأشكال السابقة نجد أن :-
1- يلاحظ وجود تدريج للأمبير باللون الأصفر وفيه يتم ضبط القاطع على القيمة المراد منه عندها فصل الموتور عن التيار الكهربى .
2- يلاحظ مفتاح باللون اللبنى به تدريجين تدريج A وتدريج H وتدريج A هنا معناه أنه يفصل ويوصل أوتوماتيكياً وتدريج H معناه أن ضبط توصيله يكون يدوياً
===> يفضل ضبط القاطع على الوضع اليدوى H لماذا ؟!!!
حتى يتم معرفة سبب العطل ويتم علاجه لأنه لو تم ضبطه أوتوماتيكياً نجد أنه يفصل وعندما تبرد الملفات الحرارية يوصل مرة أخرى حتى ولو لم يتم إصلاح العطل وهذا قد يسبب أضرار كبيرة على المحرك نتيجة عد تحمله للفصل والتوصيل المتكرر
3- نقاطه الرئيسية من أعلى إما القضبان الموصلة مباشراً بالكونتاكتور أو النقاط U و V و W أو 1 و 3 و 5 للقاطع المستقل ومن الأسفل نقاط T1 و T2 و T3 أو 2 و 4 و 6 وهذه النقاط الرئيسية كلها توصل بدائرة القوى .
أما النقاط المساعدة فالنقط المفتوحة تكون 97-98 والنقاط المغلقة تكون 95-96 وهى التى توصل بدائرة التحكم .
وقد تكون نقطة 95 مشتركة وتكون مع 96 مغلقة ومع 97 مفتوحة

شكل توضيحى للنقاط

وينتهى الدرس الثانى

الدرس القادم ما هو الـ Timer وأنواعه ومميزاته وضوابطه مع توضيح صور له
توجه له من هنا
 


هناك 28 تعليقًا:

  1. بعد ذلك فهمت ان القاطع الحرارى اداة حس او لا تاخذ action ولكن الكونتاكتور هو الذى ياخذ action ويفصل عند حدوث خطأ

    ردحذف
    الردود
    1. تقدر تقول يا اخى الكريم ان ال overload هو نوع من انواع الحماية لدائرة التوصيل .. اما الكونتاكتور فما هو الا سويتش يعمل على توصيل النقاط مع بعضها على حسب احتياجك اليها

      حذف
  2. شكرا لك ولكن ما هو الجهاز الذى يفتح او يغلق عند حدوث خطأ هل هو overload او ال contactor
    اذا حدث زيادة مثلا فى التيار

    ردحذف
    الردود
    1. طبعاً الـ Overload أخى المهندس
      كل منهما له rated معين للتيار فإذا كان السبب زيادة التيار فالأولى فصل ال Overload لأنه بالمقام الأول هو حماية بعكس الكونتاكتور وظيفته الأولى هى التحكم ولكنه يعمل كحماية إذا تعطل الـ Overload لأى سبب فالكونتاكتور يحرق ملفه وتفصل الدائرة

      حذف
  3. شكرا جزيلا لك

    ردحذف
  4. شكرا على الدرس
    عندى سؤال...
    ال3 فاز بيتوصلوا على الاوفرلود و لا على الكونتاكتور ؟؟
    واضح ان كل واحد ليه 3 نقط رئيسية و مادام كله توالى يبأى ال3 فاز تتوصل على واحد منهم ؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. لابد من توصيل الإثنين أخى لأن كل منهما له وظيفته الخاصة فالكونتاكتور يستعمل للتحكم بينما الأوفرلود للحماية

      حذف
  5. هناك تناقض بين الشرح في الاعلى وبين الاجابة على الردود ففي الشرح عند حدوث تيار زائد داخل الماتور يقوم الكونتاكتور بفصل التيار عن القاطع الحراري والقاطع يفصل التيار عن الموتور وفي الردود عكس هذا الكلام كذلك بخصوص التوصول ففي الشرح ان القاطع موصول مباشرة بالماتور من جهة ومن الجهة الاخرى موصول مع الكونتاكتور ارجو التوضيح ان امكن

    ردحذف
    الردود
    1. أخى العزيز لاأفهمك لايوجد تناقض بين الشرح والردود
      فلم نقول فى الشرح عند حدوث تيار زائد داخل الماتور يقوم الكونتاكتور بفصل التيار عن القاطع الحراري

      ولكن نقول إذا حدث زيادة فى تيار الحمل فيفصل القاطع الحرارى أولاً
      وبما أن نقطته المغلقة فى دوائر التحكم المشروحة لاحقاً موصلة توالى مع ملف الكونتاكتور قد فُتحت نتيجة تغير أوضاع النقاط للقاطع نتيجة إحساسه بزيادة الحمل
      فنجد أنه لن يصل التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور فيفصل هو الأخر
      نرجو أن تكون المعلومة قد وصلت لك وفى إنتظار ردك

      حذف
  6. اخي الفاضل ما فائدة النقاط المساعدة ومتى تستخدم (عادي مغلق,وعادي مفتوح) في كل من الكونتكتر والاوفرلود

    ردحذف
    الردود
    1. الفائدة تكون فى التحكم بهم فى تشغيل وإيقاف المحرك كيفما أشاء حيث بالنقاط الرئيسية إذا كانت لوحدها فقط فكأننا نستعملها كمفتاح عادى أى توصيل يدوى أما بالقاط المساعدة فنتحكم متى يعمل موتور والموتور الأخر لايعمل إلا بإيقاف الأول ومحرك أخر لايعمل إلا بتشغيل الأول
      وتستطيع إستيعاب ذلك جيداً من شروحات الدوائر فى الدروس التالية وبالتوفيق

      حذف
  7. شكرا على المجهود الطيب

    ردحذف
  8. شاكر لحضرتك جدا الجهد الرائع
    وعند رجاء لو يكون فيه صور توضح طريقة التوصيل بين الكونتاكتور والاوفرلود او لو فيه فيديو يوضح اكثر

    ردحذف
  9. يا سلام عليك ........... تسلم ايدك .

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا اخى الكريم
    هل ممكن نعتبر مفتاخ الاوتوماتك الموجود فى المنزل مثل اوفرلود ؟؟؟؟ وان كان كذلك فما الفرق بينهمم ؟؟؟وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الكريم بهاء
      الأوتوماتيك عبارة عن Circuit Breaker
      الفرق بينهم أن الـ Overload وظيفته الأساسية هى حماية الموتور بالمقام الأول كما يمكن التحكم فى تيار الفصل له كما أنه يمكن التحكم به أوتوماتيكياً أو يدوياً
      أما الـ C.B. وظيفته الأساسية حماية الدائرة وخاصاً الأسلاك من مرور تيار عالى بها كما إنه لا يمكن التحكم فى تيار الفصل له
      Eng. Mahmoud Rady

      حذف
  11. شكر جزيل علي الملومات الرائعة

    ردحذف
  12. باشا امال انا قريت انى الريلاى يستخدم فى دائره التحكم والكنتكوتر فى دائره الباور فكيف ذلك وانت تستخدم الكونتكتور فى دائره التحكم؟
    ثانيا كيف يتم اختيار ال c.b الحمل للماتور وهل تيار الاوفر لود هو تيار الكونتكتور ولماذ لا يتم استخدام الكونتكور كحمايه للموتور بدل الاوفر لود

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الكريم الكونتاكتور يستخدم فى كلا الدائرتين القوى والتحكم والريلاى فى دوائر التحكم فقط
      والكونتاكتور يستخدم للتحكم فى الدائرة عن طريق نقاطه المساعدة وإختيار الـ C.B. يتم على أساس تيار الدائرة ويتم إختياره أعلى من تيار الأوفرلود

      حذف
  13. بارك الله فيكم على هذا المجهود الرائع

    ردحذف
  14. على اي اساس يتم اختيار الأوفر لود، يعني مثلاً لو عندي موتور 2.2KW ولنفترض انه بيسحب 5 أمبير في حالة توصيله ستار ما هو الأوفر لود المناسب في هذه الحالة؟

    ردحذف
  15. مليارات الشكر على هذا الجهد الكريم
    وربنا يجعله في ميزان حسناتكم
    وأدعو الله ان يشرح صدوركم وينور قلوبكم
    ويغيكم من فضله. ...

    ردحذف
  16. اريد جهاز عندحدوث انخفاض في الكهربا بسبب غيام الشمس يفصل عن الدفافه الخارجيه لكي لا تستمر الدفافه بالتشغيل دون ماء من البير

    ردحذف
  17. توصل نقاط فتح دائرة الاوفر لود مع البوش بويتن الاخضر ام الاحمر زر الايقاف ..؟
    واعلم انها توصل توالي لتكتمل الدائرة الصقيرة مع الكونتاكتور

    ردحذف
  18. لو مثلا عندنا دائرة موتور 3 فاز وحدث فصل لاحد الغازات كيف سيعمل الأوفرلود

    ردحذف
  19. جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم