من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

الكونتاكتور Contactor

بسم الله الرحمن الرحيم

أولى مشاركتنا فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المواتير بإستخدام Contactors و Relays و Timers .
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا

نبدأ أولاً بتعريف الكونتاكتور Contactor :-
عبارة عن مفتاح أوتوماتيكى له عدة نقاط منها رئيسية لدائرة القوى ومنها نقاط مساعدة لدائرة التحكم وهذه أشكاله فى الحياة العملية :-


وفكرة عمله بسيطة جداً حيث يحتوى الكونتاكتور على قلبين حديديين أحدهما على شكل حرف E  حيث يحتوى عل ملف يعرف بالبوبينة ملفوف حول الضلع الأوسط جهدها مكتوب على البوبينة نفسها وليس على جسم الكونتاكتور والضلعين الأخرين بكل منهما حلقة من النحاس لتقوية المجال المغناطيسى والأخر على شكل ] فعندما يمر تيار كهربى بهذا الملف ينشأ مجال مغناطيسى يعمل على جذب حرف ] المتحرك إلى حرف E الثابت ويحتوى الجزء المتحرك على بعض النقاط منها الرئيسية وعاداً تكون ثلاثة -لتوصيل الثلاثة أوجه- وعدد من النقاط المساعدة والتى يكون بعضها مغلق والأخر مفتوح والتى تتغير أوضعها بتغير وضعية الجزء المتحرك فيصير المغلق مفتوح والمفتوح مغلق
والشكل التالى يوضح أجزاء الكونتاكتور من الداخل :-

وشكل بسيط يوضح النقاط الرئيسية (على الجانب الأيمن للبوبينة فى الشكل)
والنقاط المساعدة (على الجانب الأيسر للبوبينة فى الشكل) الموجودة داخل الكونتاكتور 
==> موضح به بعض الأسامى والأرقام الشائعة لتلك النقط :-
النقط الرئيسية تحتمل جهد عالى ولذلك تكون مخصصة لدائرة القوى أما النقاط الفرعية فهى تعمل بالجهود الصغيرة وتكون مخصصة لدائرة التحكم ويمكن زيادة عددها بتركيب قطع تحمل عدداً من النقاط المساعدة الإضافية وأيضاً تتيح بعض مركات الكونتكتورات أن تغير البوبينة بحرية وبالتالى نستطيع جعلها تعمل على قيم مختلفة من الفولت حيث كلما عملت على جهد أعلى كلما زادت مقاومتها وبالتالى قطر السلك الملفوف يكون أرفع وعدد لفاته أكثر

المعلومات الأساسية المطلوب معرفتها لشراء كونتاكتور جديد أو البديل للتالف :-
1- شدة التيار أو قدرة الحمل التى سيصل بها هذا الكونتاكتور - يلاحظ أن التيارات الموجودة بالسوق قد لاتلبى إحتياجك بالضبط ولذلك يختار على أقرب قيمة أعلى بقليل من القيمة المرادة .
2- فرق الجهد التى تعمل عليه البوبينة أى جهد دائرة التحكم .
3- عدد النقاط المساعدة المفتوحة والمغلقة .
4- وأخيراً ماركة الكونتاكتور نفسها ويفضل هنا إختيار ماركة جيدة لأنها مصنعة على مواصفات قياسية .
* ملحوظات مهمة :-
1- من المستحسن أن تكون قيمة تيار الكونتاكتور أكبر من قيمة تيار الحمل حتى يطول عمر الكونتاكتور ولكن إقتصادياً يجب إختيار كونتاكتور مناسب وليس أعلى بكثير وأيضاً حتى لايحرق الموتور فى حالة زيادة الحمل بشكل كبير لايقدر الموتور على تحمله .
2- الكونتكتورات تستطيع أن تعمل على أنواع مواتير مختلفة القدرة ولكن عند جهود مختلفة ولذلك يوجد لبعض الكونتكتورات جدول يوضح ذلك فنجد أن كونتاكتور معين يقول إذا كان لديك محرك يعمل على جهد 220 فولت فإنه يستطيع العمل مع موتور قدرته تصل إلى 3 حصان أما إذا وصل بجهد 380 فولت فيمكن توصيله مع موتور ذو قدرة 5.5 حصان وهكذا .

الشكل التالى يوضح توصيل موتور بدون دائرة تحكم على كونتاكتور بنقطة الرئيسية :-

 
الدرس القادم ما هو ال Overload ومميزاته وضوابطه مع توضيح صور له 
توجه له من هنا


هناك 42 تعليقًا:

  1. شكرا جزيلا على هذا المجهود الرائع

    لى استفسار بسيط: هل يصح استخدام C.B بدلا من الكونتاكتور للموتور مثلا ام هناك اختلاف / فرق

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله وشكراً على تفاعلك معنا
      طبعاً يوجد إختلاف جذرى سواء من ناحية الوظيفة أو العمل
      فمن ناحية الوظيفة نجد أن الكونتاكتور مهمته الرئيسية توصيل المحركات بالمنبع ويكون أو حائط حماية للموتور من خطر إرتفاع الحمل وزيادة التيار الكهربى
      أما الـ Circuit Breaker فهو حماية الـ System ككل من إرتفاع تيار المنبع الكهربى وبالتالى حماية الأسلاك فى الـ System .
      أما من ناحية العمل فالإختلاف جوهرى جداً فالكونتاكتور نستطيع التحكم به بسبب نقاطه المساعدة بينما ال C.B لايوجد به نقاط مساعدة وبالتالى لايستخدم فى التحكم

      نرجو وصول المعلومة بشكل جيد ومبسط وأى إستفسار سنكون فى خدمتك

      حذف
  2. شكرا لردك المفيد

    ردحذف
  3. اجابة تمام .. هو السؤال كان ممكن يبقى هل ينفع نستخدم ال CB بدل من ال FUSE

    ردحذف
  4. جزاكم الله كل الخير على هذا المجهود الرائع وربنا يجعله فى ميزان حسناتكم

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    اخي العزيز بالنسبة لرد حلو الفرق بين c.b ,contactor
    -الفرق الاساس بينهما ان الكونتاكتور يمكن التحكم به عند الفتح او الاغلاق اليا اما الc.b لايمكن التحكم به اليا(نظرا لاختلاف الية العمل حسب الشرح السابق في الموضوع)
    - الكونتاكتور لا يوفر اي حماية للحمل(تعديل على الرد السابق)الا اذا اضيفت له ملحقات مثلا الoverload قطعة تضاف الى الدائرة ومنها يمكن توصيله مع الكونتاكتور مباشرة
    الc.b العادي يفصل عن الحمل المحدد له
    -الكونتاكتور يمكن استغلال النقاط المساعدة الموجودة في الدائرة الكهربية اما الc.b لايوجد به نقاط مساعدة الا بعض الانواع الخاصة يمكن اضافة نقاط مساعدة له.

    تقبل مروري
    م.منصور الرملاوي

    ردحذف
    الردود
    1. نشكرك جداً مهندس منصور وأسعدنا مرورك

      حذف
    2. اولا بارك الله فيكم وثانيا يا ريت لو تفترضوا ان قارئ الموضوع ليس لديه المام بلموضوع واعطاء امثلة على الاستعمال فمثلا بماذا يتميز الكونتاكتور عن المفاتيح العادية؟

      حذف
    3. نحن نراعى هذا الموضوع فى السرد ولذلك بدأنا بالتدريج قبل الدخول فى أى دوائر كهربية
      أما بالنسبة لسؤالك الكونتاكتور يتميز بأنه يحتوى على نقاط تجعلنا قادرين على التحكم به أوتوماتيكياً بمعنى لست مضطراً لأضغط على نقاطه بنفسى كما فى المفاتيح العادية

      حذف
  6. بارك الله فيكم و يا ريت لو تفترضوا ان قارئ الموضوع ليس لديه المام بلموضوع فنا مثلا لدي اليصانص في الفيزياء الاساسية لكنني
    لااعرف الكونتاكتور ناهيك عن دوائر القوي و التحكم
    فماكنت ادرسه يختلف عن هذا مثل نظرية ماكس ويل في الكهرو مغناطيس,,,,وتحويلات لابلاس ,,,,,و النسبية وميكاتيك كوانتيك و الترموديناميك,,,,, يعني لم ادرس دوائر القوي و التحكم فانا امي في هذا,,,,
    لكنني ارجو منكم العون
    وساتابع معكم انشاء الله
    و شكرااااااا

    ردحذف
    الردود
    1. نحن يسعدنا تماماً إنضمامك لنا ونحن هنا نشرح بإسلوب مبسط للغاية والمجال مفتوح لأى إستفسارات وبإذن الله سنجيب عليها كلها وشكراً لك

      حذف
  7. من فضلك ماهي الرموز u v w الموجودة علي الموتور و ماهو الفرق بينها ويبين z x y
    وشكرااااا

    ردحذف
    الردود
    1. تلك الرموز هى التى تميز بدايات ونهايات الملفات للموتور ذو الثلاث أوجه
      فإذا قلنا أن البدايات U,V,W إذن النهايات هى X,Y,Z
      والعكس صحيح ويجب الإلتزام بالتوصيل الصحيح للموتور
      وستعرف الفرق بشكل أكبر عند وصولنا لشرح دوائر ستار دلتا للمحرك

      حذف
  8. من فضلك لماذا تسمي هذ النوع من الموتورات ذو الثلاث اوجه
    هل لأنه موصل بثلاث فازات أم لخاصية في الملفات أم لخاصية أخري
    وشكرااااا

    ردحذف
    الردود
    1. يسمى هذا النوع بذلك لأنه تم لف ملفاته ثلاثة أوجه ويوجد طرق عديدة للف المواتير ثلاث أوجه
      أما مواتير الوجه الواحد Single phase تحتوى على ملفين فقط أحدهم يمثل العضو الثابت والأخر يمثل العضو الدائر

      حذف
  9. جزااااااااااااااك الله خيرا

    ردحذف
  10. لوسمحت يابشمهندس ما الفرق بينINDUCTION AND SYNCRONUOS MOTOR

    ردحذف
    الردود
    1. الفرق بينهم كبير ومن إسمهم
      Induction Motor هو المحرك التأثيرى وهو يدور بسرعة أقل من السرعة التزامنية نتيجة وجود معامل الإنزلاق Slip
      وله تطبيقات عديدة فى المصانع المختلفة
      بينما Synchronous Motor هو المحرك التزامنى وهو يدور بالسرعة التزامنية تماماً
      ويستعمل فى تحسين معامل القدرة للشبكة أو المصانع
      ويوجد فروق كثيرة أخرى من حيث التركيب الداخلى ونظرية عمل كل منهما

      حذف
  11. لو سمحت ممكن تشرح النقط المساعده وازاى استخدمها فى الكنترول وياريت يكون الشرح مفصل

    ردحذف
    الردود
    1. أخى العزيز النقط المساعدة هى نقط تستخدم للتحكم حيث أنها تعمل على توصيل التيار أو قطعه كما أريد لملف الكونتاكتور الذى أريد تشغيله

      حذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة . والله يا اخي لا استطيع ان اعتبر لك عن شكر وتقديري لشخصك الكريم . انت استاذ بكل معاني الكلمات . تعلمت وعلمت وهذه اخلاق المؤمنين .
    جزاك الله خير جزاء المحسنين وبارك الله بك
    احسنت استمر

    ردحذف
  13. شكراً على الشرح المتميز ..

    سؤال: هل هناك مدة معينة يجب تغيير الكونتاكتور بعدها او هل هناك صيانة معينة لتفادي تعطل الكونتاكتور ؟؟

    ماهي الاستراتيجية المتبعة لصيانة الكونتاكتورات والريليهات ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال ممتاز أخى الكريم
      لايوجد مدة معينة للصيانة ويستحسن عدم إخراجه من الدائرة مادامت الدائرة تعمل بشكل جيد
      أما عن الصيانة المعينة فأكثر أعطاله هو حرق الملف وهنا يجب تغييره بمثله تماماً أو لف ملف مثله بنفس عدد الملفات ونفس القطر
      وأيضاً لدع النقط وحلها عمل سنفرة ناعمة للنقط
      بالنسبة للريلى فيفضل تغييره تماماً إذا حدث به عطل وخصوصاً لملفه

      حذف
    2. جزاك الله عنا خيرا.

      حذف
    3. جزاك الله خير .. اشكرك على الرد

      حذف
  14. شكرا جزيلا اخى الكريم
    اخى اتمنى توضيح هذه النقطه " ولكن إقتصادياً يجب إختيار كونتاكتور مناسب وليس أعلى بكثير وأيضاً حتى لايحرق الموتور فى حالة زيادة الحمل بشكل كبير لايقدر الموتور على تحمله "

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الكريم بهاء
      معنى ذلك أن لا نبالغ ولا نبخس فى إختيارنا للمةنتاكتور المناسب بمعنى أنه إذا تم شراء كونتاكتور ذو تيار قليل فإنه فى الدائرة سوف يتم حرق الملف الخاص به ويتلف
      كما إنه لو تم إختيار كونتاكتور ذو تيار كبير للغاية أكون خسرت مالاً كثيراً كما إنى أكون قد خسرت خط دفاعى لحماية المحرك نفسه من الإحتراق فإن أغلى ما فى الدائرة هو المحرك نفسه

      حذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. شكرا على مجهودك ولكن 13و 14@23و24@33و34@43و44وهكذا بتكون normal open and 11,12@21,22@31,32@41,42بتكون normal closed

    ردحذف
  17. مشكووووووووووووووووووور

    ردحذف
  18. شكرااااااااا جزيلا

    ردحذف
  19. لللعم 43-44 و 13-14.... دول NO
    و 21-22 و 31-32 .... دول NC
    ..
    ياريت التصحيح

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤال ❓ انا عندي عدد 2 ماتور 22kw 50HZبدخل 380v وانا عندي الدخل 380v 60 HZ بيفصل اوفر لود علي طول بسبب علو الامبير قدر اعمل ايه

    ردحذف
  21. شكرا جزيلا اخي الكريم

    ردحذف
  22. بالنسبة للنقط المساعدة الاضافية هل بالضرورة ان تكون من نفس نوع الكونتاكتور ام لا ؟ وشكرا لمجهودك

    ردحذف
  23. بالنسبة للنقط المساعدة الاضافية هل بالضرورة ان تكون من نفس نوع الكونتاكتور ام لا ؟ وشكرا لمجهودك

    ردحذف
  24. السلام عليكم هل لديكم قناة على اليوتيوب

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم