من فضلك تعليقك أو نقدك للموضوع يساهم فى إثراء المدونة فلاتبخل علينا بذلك
ولطفاً عند النقل أو المشاركة بالفيس بوك وغيره نرجو منك ذكرنا كمصدر
للحفاظ على مجهود المؤلف - والله الموفق

دائرة القوى والتحكم لمحركين بحيث يعمل الأول فى أى وقت نشاء والثانى لايعمل إلا فى حالة دوران الأول

سابع مشاركتنا فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المواتير بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا
دائرة القوى والتحكم لمحركين بحيث يعمل الأول فى أى وقت نشاء والثانى لايعمل إلا فى حالة دوران الأول
رسمة القوى ستكون كرسمة المحرك الواحد لكن مكررة مرتين

رسمة القوى كالآتى :-
نلاحظ هنا إستخدام 2 قاطع حرارى لكل موتور وكذلك 2 كونتاكتور و2 فيوز أو Circuit Breaker 
يفضل لكل موتور وضع حماية خاصة به حتى يفصل إذا حدث خلل به وحتى لايفصل النظام بأكمله
بعض الأنظمة لابد من فصل النظام بأكمله عند حدوث خلل ولذلك قد يكون به Circuit Breaker رئيسى

وتكون رسمة التحكم كالآتى :-

 رسمة التحكم هنا تشرح نفسها ببساطة
تخيل معى أخى المهندس مسار التيار إذا ضغطنا على مفتاح On1 سيصل التيار إلى الكونتاكتور K1 ومن رسمة القوى نعرف أن الكونتاكتور K1 مركب على الموتور الأول وبالتالى عند وصول التيار إلى ملفه تتغير أوضاع نقاطه سواء الرئيسية أو المساعدة وبالتالى يصل التيار إلى الموتور فإذا أزلنا الضغط عن المفتاح On1 يظل التيار يمر بسبب النقطة المفتوحة 13-14 التى تحولت إلى مغلقة 
وإذا أردنا تشغيل المحرك الثانى يكفى الضغط على المفتاح On2 وسوف يمر التيار حتى يصل إلى ملف الكونتاكتور ولن تعيقه النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K1 لأنها تحولت لنقطة مغلقة

بهذه الدائرة إذا أردنا إختبار أن المحرك الثانى لن يعمل إلا بتشغيل المحرك الأول فإننا نفصل المحرك الأول بالضغط على مفتاح Off1 ونعاود الضغط على مفتاح On2 مرة أخرى فسوف نجد أن الموتور الثانى لن يعمل لعدم وصول التيار للكونتاتور K2 وذلك بسبب النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K1 الموجودة فى طريقه والتى لم يتغير وضعها لأننا لم نشغل الكونتاكتور K2

إنتهى الدرس

الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحركين بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء والثانى لايدور إلا فى حالة وقوف الأول
والله الموفق

هناك 13 تعليقًا:

  1. النقاط 95 - 96 هي اوفرلود وليش دائما نستخدم هده النقاط

    ردحذف
    الردود
    1. هى عبارة عن نقطة مغلقة من الأوفرلود حتى إذا حدث أى شئ خطأ فى الدايرة كإرتفاع فى التيار الكهربى مثلاً فيفصل الأوفرلود وتتغير جميع أوضاع نقاطه وبالتالى تتغير تلك النقطة المغلقة وتفتح وبالتالى نحمى الدائرة

      حذف
  2. الان في تيارفاز او ثيار فاز اخي الكريم ممكن تشرحه ولان فاصل الفاز في حالة احدا الفازات قطع سلكه من مكانه يفصل ممكن تشرحه هوا لازم ياتي قبل الاوفرد لود ممكن شرحه مع رسمه وشكرً

    ردحذف
    الردود
    1. سوف يكون هنا درس به إن شاء الله فى القريب

      حذف
  3. دروس اكثرمن رائعة وياريت يكون فية درس عن phase sequence relay وطريقة عملة وتوصيلة في الدائرة

    ردحذف
  4. بارك الله تعالى فى هذه الجهود الرائعة شرح مبسط ومفهوم نتمنى المزيد من هذا العطاء

    ردحذف
  5. دروس في غاية الافادة جزاك الله كل خير

    لو تصمح حضرتك تدلنا علي برامج تعمل محاكاة للدوائر دي علشان تساعدنا نطبقها عملي
    simulation programs

    ردحذف
    الردود
    1. هناك برنامج يدعى زيليو وهو برنامج رائع لمحاكاة تلك الدوائر
      ولكن يجب عليك أن تضع فى إعتبارك أنه ليست كل الدوائر التى تعمل بشكل صحيح فى البرنامج يمكن تطبيقها على أرض الواقع وذلك لأن البرنامج يفترض جميع الظروف المثالية لمكونات الدائرة

      حذف
  6. بعد اذن حضرتك فى دائرة الباور لو انا أخدت التغذية للموتور الثانى من بعد الكونتاكتور الاول K1 مباشرة فيها مشكلة ؟؟ وهل تتغير دائرة الكنترول ؟
    شكرااااا

    ردحذف
    الردود
    1. ليس فيها مشكلة سوى من ناحية واحدة وهى أن الكونتاكتور K1 يجب أن تكون سعة التيار له تتحمل كلا المحركين
      أما بالنسبة لسؤالك أن الدائرة ستتغير فهى نعم ستكون أبسط كثيراً
      تحياتى لك
      Eng. Mahmoud Rady

      حذف
  7. ممكن دائرة حماية 5 محركات يعملو بالترتيب الاول الثانى الثالث ومن ثم نوقف عمل الاول مع استمرار الباقى فى العمل

    ردحذف
  8. ليش الاوفرلودين ع التوالي احتمال واحد فاصل وبدي اشغل التاني

    ردحذف
  9. لماذا استعملت النقاط ٤٣ و ٤٤ من K1 وما هي الغاية ؟؟؟

    ردحذف

شاركنا بتعليقك رأيك يهمنا ويزيد من عملنا
وتذكر قول الله تعالى
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "
صدق الله العظيم