سابع مشاركتنا فى دورتنا العلمية المجانية دورة التحكم الآلى فى المواتير بإستخدام Contactors و Relays و Timer
لمتابعة الدورة من بدايتها توجه إلى هذا الرابط من هنا
دائرة القوى والتحكم لمحركين بحيث يعمل الأول فى أى وقت نشاء والثانى لايعمل إلا فى حالة دوران الأول
رسمة القوى ستكون كرسمة المحرك الواحد لكن مكررة مرتين
رسمة القوى كالآتى :-
نلاحظ هنا إستخدام 2 قاطع حرارى لكل موتور وكذلك 2 كونتاكتور و2 فيوز أو Circuit Breaker
يفضل لكل موتور وضع حماية خاصة به حتى يفصل إذا حدث خلل به وحتى لايفصل النظام بأكمله
بعض الأنظمة لابد من فصل النظام بأكمله عند حدوث خلل ولذلك قد يكون به Circuit Breaker رئيسى
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
يفضل لكل موتور وضع حماية خاصة به حتى يفصل إذا حدث خلل به وحتى لايفصل النظام بأكمله
بعض الأنظمة لابد من فصل النظام بأكمله عند حدوث خلل ولذلك قد يكون به Circuit Breaker رئيسى
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
رسمة التحكم هنا تشرح نفسها ببساطة
تخيل معى أخى المهندس مسار التيار إذا ضغطنا على مفتاح On1 سيصل التيار إلى الكونتاكتور K1 ومن رسمة القوى نعرف أن الكونتاكتور K1 مركب على الموتور الأول وبالتالى عند وصول التيار إلى ملفه تتغير أوضاع نقاطه سواء الرئيسية أو المساعدة وبالتالى يصل التيار إلى الموتور فإذا أزلنا الضغط عن المفتاح On1 يظل التيار يمر بسبب النقطة المفتوحة 13-14 التى تحولت إلى مغلقة
وإذا أردنا تشغيل المحرك الثانى يكفى الضغط على المفتاح On2 وسوف يمر التيار حتى يصل إلى ملف الكونتاكتور ولن تعيقه النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K1 لأنها تحولت لنقطة مغلقة
بهذه الدائرة إذا أردنا إختبار أن المحرك الثانى لن يعمل إلا بتشغيل المحرك الأول فإننا نفصل المحرك الأول بالضغط على مفتاح Off1 ونعاود الضغط على مفتاح On2 مرة أخرى فسوف نجد أن الموتور الثانى لن يعمل لعدم وصول التيار للكونتاتور K2 وذلك بسبب النقطة المفتوحة 43-44 للكونتاكتور K1 الموجودة فى طريقه والتى لم يتغير وضعها لأننا لم نشغل الكونتاكتور K2
إنتهى الدرس
الدرس القادم
دائرة القوى والتحكم لمحركين بحيث الأول يعمل فى أى وقت نشاء والثانى لايدور إلا فى حالة وقوف الأول
والله الموفق
النقاط 95 - 96 هي اوفرلود وليش دائما نستخدم هده النقاط
ردحذفهى عبارة عن نقطة مغلقة من الأوفرلود حتى إذا حدث أى شئ خطأ فى الدايرة كإرتفاع فى التيار الكهربى مثلاً فيفصل الأوفرلود وتتغير جميع أوضاع نقاطه وبالتالى تتغير تلك النقطة المغلقة وتفتح وبالتالى نحمى الدائرة
حذفالان في تيارفاز او ثيار فاز اخي الكريم ممكن تشرحه ولان فاصل الفاز في حالة احدا الفازات قطع سلكه من مكانه يفصل ممكن تشرحه هوا لازم ياتي قبل الاوفرد لود ممكن شرحه مع رسمه وشكرً
ردحذفسوف يكون هنا درس به إن شاء الله فى القريب
حذفدروس اكثرمن رائعة وياريت يكون فية درس عن phase sequence relay وطريقة عملة وتوصيلة في الدائرة
ردحذفبارك الله تعالى فى هذه الجهود الرائعة شرح مبسط ومفهوم نتمنى المزيد من هذا العطاء
ردحذفدروس في غاية الافادة جزاك الله كل خير
ردحذفلو تصمح حضرتك تدلنا علي برامج تعمل محاكاة للدوائر دي علشان تساعدنا نطبقها عملي
simulation programs
هناك برنامج يدعى زيليو وهو برنامج رائع لمحاكاة تلك الدوائر
حذفولكن يجب عليك أن تضع فى إعتبارك أنه ليست كل الدوائر التى تعمل بشكل صحيح فى البرنامج يمكن تطبيقها على أرض الواقع وذلك لأن البرنامج يفترض جميع الظروف المثالية لمكونات الدائرة
بعد اذن حضرتك فى دائرة الباور لو انا أخدت التغذية للموتور الثانى من بعد الكونتاكتور الاول K1 مباشرة فيها مشكلة ؟؟ وهل تتغير دائرة الكنترول ؟
ردحذفشكرااااا
ليس فيها مشكلة سوى من ناحية واحدة وهى أن الكونتاكتور K1 يجب أن تكون سعة التيار له تتحمل كلا المحركين
حذفأما بالنسبة لسؤالك أن الدائرة ستتغير فهى نعم ستكون أبسط كثيراً
تحياتى لك
Eng. Mahmoud Rady
ممكن دائرة حماية 5 محركات يعملو بالترتيب الاول الثانى الثالث ومن ثم نوقف عمل الاول مع استمرار الباقى فى العمل
ردحذفليش الاوفرلودين ع التوالي احتمال واحد فاصل وبدي اشغل التاني
ردحذفلماذا استعملت النقاط ٤٣ و ٤٤ من K1 وما هي الغاية ؟؟؟
ردحذف